-A +A
أ ف ب (بكين)

تسبب زلزال بقوة 6,5 درجات ضرب مقاطعة سيتشوان في جنوب غرب الصين الثلاثاء بمقتل 13 شخصا على الأقل وجرح 175 آخرين، بحسب حصيلة أولية نشرت الأربعاء، في وقت تعيق الهزات الارتدادية العنيفة عمليات الإغاثة في هذه المنطقة الجبلية السياحية النائية. وفي وقت مبكر الأربعاء، ضرب زلزال آخر بقوة 6,3 درجات منطقة شينجيانغ في شمال غرب الصين على بعد آلاف الكيلومترات من سيتشوان، تبعته هزتان ارتداديتان، بحسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي. ولم يتم الإبلاغ عن أي ضحية على الفور.

ووقع زلزال الثلاثاء عند الساعة 09,20 مساء (13,20 ت غ) في منطقة مرتفعة من هضبة التيبت يصعب الوصول اليها، وتقع فيها محمية جيوزهايغو الطبيعية، أحد المنتزهات الطبيعية الأكثر شهرة في البلاد. وحدد الزلزال على عمق 10 كيلومترات، بحسب مركز الدراسات الجيولوجية الأمريكي، بالقرب من موقع الزلزال الهائل بقوة 8 درجات الذي ضرب المنطقة في 2008 وخلف 87 الف قتيل ومفقود.

وضربت هزات ارتدادية المنطقة الأربعاء بلغت قوة أعنفها 4,8 درجات. وأعاقت هذه الهزات عملية إجلاء الناجين ومهمات الإنقاذ وتحديد حصيلة الكارثة.

وأدى الزلزال إلى مقتل 13 شخصا وجرح 175 شخصا، 28 منهم جروحهم خطرة، بحسب بيان حكومة مقاطعة آبا حيث مركز الزلزال. وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة إلى أن خمسة من بين القتلى كانوا يزورون جيوزهايغو حيث تكثر الفنادق في محيط المحمية.

وأفادت وسائل إعلام رسمية أن هناك جريحين أجنبيين الأول يحمل الجنسية الكندية والثاني فرنسي يبلغ 18 عاما.

وتخشى اللجنة الوطنية لدرء الكوارث في الصين أن يكون مئة شخص قضوا في الزلزال، استنادا إلى إحصاء سكاني تم في 2010 للمنطقة الجبلية.

وذكرت اللجنة على موقعها على الأنترنت أن أكثر من 130 ألف منزل تضررت جراء الزلزال، وذلك استنادا إلى تحليلات أولية للكارثة التي وقعت في منطقة نائية من مقاطعة سيتشوان. وتظهر صور أولية من منطقة الزلزال نشرتها وسائل إعلام صينية سيارات وحافلات دمرتها الصخور ومباني متصدعة ورجال إنقاذ ينقلون الجرحى أو يزيلون الأنقاض وعناصر شرطة يبحثون عن ناجين بين الركام.

وعثر رجال الإنقاذ على جثة ضحية تحت أنقاض فندق "ستاندينغ انتركونتينانتل بارادايس". وحوالى الساعة 7,30 صباحا الأربعاء (23,30 ت غ)، وقع زلزال آخر في منطقة نائية قرب الحدود مع كازاخستان، تم تحديد مركزه على بعد 63,6 كلم جنوب غرب منطقة تودوك في الصين، وعلى عمق 25 كلم. وضربت المنطقة بعد دقائق هزتان ارتداديتان صغيرتان، الأولى بقوة 5,2 والثانية بقوة 5,3 درجات.

وتعرف محمية جيوزهايغو الطبيعية المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي والتي ضربها الزلزال، بجمال بحيراتها ذات اللون الأزرق الفيروزي، وهي تشهد حركة سياحية كثيفة خلال فترة الصيف.

.