صورة جماعية بعد توقيع اتفاقية بين أركيرودن السعودية وهوتا هيجيرفيلد إيه جي.
صورة جماعية بعد توقيع اتفاقية بين أركيرودن السعودية وهوتا هيجيرفيلد إيه جي.
-A +A
«عكاظ» (الدمام) okaz_economy@
وقعت أرامكو السعودية عقدا مع تحالف مكوَّن من شركة أركيرودن السعودية المحدودة، وشركة هوتا هيجيرفيلد إيه جي السعودية أخيرا؛ لتنفيذ أعمال الحفر واستصلاح الأراضي لما يقرب من 37 مليون متر مربع من التربة، وتوفير الهياكل البحرية لمشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير.

ويُعد هذا العقد الأول من نوعه للمشروع، إذ سينفذ المقاولون أعمال والاستصلاح وتحسين أراض تبلغ مساحتها 7.4 مليون متر مربع، إضافة إلى بناء 4500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية و12000 متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.


وقال النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للخدمات الفنية أحمد السعدي: «إنها مرحلة مهمة لمشروع مجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية، الذي يُعد الأكبر من نوعه في المنطقة ويتماشى مع أهداف وتطلعات المملكة للتنوع الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتعزيز موقع المملكة كمحور لوجستي إستراتيجي مهم».

يذكر أنه من المخطط إنجاز أعمال هذا العقد المبدئي بحلول عام 2020، الذي سيكون له دور مهم في تنفيذ المشروع بأكمله، الذي من خلاله ستجهز أرض المشروع لإنشاء الحوض الجاف ومرافق بناء السفن والصيانة.

ويمثل إنشاء حوض السفن حجر الزاوية لإنشاء صناعة جديدة وحيوية للمملكة قادرة على خلق فرص استثمارية جديدة في مجال الخدمات والمساندة؛ لدفع عجلة التنمية لهذه الصناعة.

فيما طلبت أرامكو 1.4 مليون برميل من زيت الغاز للتسليم خلال الفترة من أغسطس الجاري إلى سبتمبر القادم؛ لتلبي على الأرجح ارتفاعا في الطلب المحلي خلال فصل الصيف، بحسب تجار متعاملين في قطاع النفط.

وكشف مصدر مطلع بالقطاع لرويترز أمس (الثلاثاء)، أن شركة أرامكو ستخفض مخصصات النفط الخام إلى عملائها في أنحاء العالم في سبتمبر القادم بما لا يقل عن 520 ألف برميل يوميا.

وقالت مصادر مطلعة: «إن السعودية ستخفض الإمدادات لمعظم العملاء في آسيا بنسبة 10 % في سبتمبر القادم التزاما باتفاق المنتجين لخفض الإمدادات».

وبحسب أحد المصادر، ستهبط إمدادات النفط السعودية للصين في الأغلب بين 5-10%.

وذكر مصدر آخر أن الإمدادات لجنوب شرقي آسيا والهند ستنخفض بواقع مليون برميل يوميا عن الكميات المتعاقد عليها لشهر سبتمبر القادم.