جنود تابعون للجيش الوطني اليمني أثناء المواجهات في غرب تعز أمس. (متداولة)
جنود تابعون للجيش الوطني اليمني أثناء المواجهات في غرب تعز أمس. (متداولة)
-A +A
أحمد الشميري(جدة)a_shmeri@
أعلن قائد قوات التحالف العربي في اليمن العميد الركن إبراهيم الحربي، أن قوات التحالف والجيش الوطني اليمني سيكونان في العاصمة صنعاء قريبا، مؤكداً في مؤتمر صحفي عقده بمقر قيادة التحالف العربي في مأرب أمس (الإثنين) أن التحالف يسير في عملياته وفق عسكرية مدروسة.

وقال الحربي: الانقلابيون في أضعف حالاتهم، ويعملون على تزييف الحقائق والتغرر بأتباعها، مع أنهم في الواقع يتكبدون كل يوم خسائر في الأرواح والمعدات، ومواقعهم تتساقط بشكل مستمر أمام ضربات قوات الشرعية والتحالف العربي، التي تواصل تعزيز قواتها في الجبهات كافة.


وأرجع «قائد التحالف» النجاحات التي يحققها التحالف والجيش الوطني، إلى المتابعة المشتركة من قيادات التحالف في الرياض، والتنفيذ القتالي الشرس، والحزم، وفن الاحترافية القتالية للقوات التي تقاتل العدو على الأرض، مبيناً أن القضية قضية حق، والشعب اليمني يدافع عن حريته وكرامته، لافتاً إلى أن التحالف يضحي بالدم وهو على حق.

ودعا الحربي وسائل الإعلام إلى تحمل مسؤولياتها في فضح جرائم الميليشيات الانقلابية، وتنسيق الجهود مع الجيش الوطني والتحالف، بما يتواكب مع سير الانتصارات الكبيرة.

بالمقابل، أفاد مصدر حكومي يمني لـ«عكاظ» أمس (الاثنين) بأن الجهود مستمرة للضغط على الميليشيات الانقلابية للالتزام بالشرعية الدولية والعودة إلى طاولة المشاورات والعمل على إيجاد حلول سريعة للأزمة اليمنية، متوقعاً أن يسلم مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ خلال لقائه الرئيس عبدربه منصور هادي نهاية الأسبوع، الأفكار والمقترحات لتسليم الحديدة ومينائها ورؤية الحل السياسي الشامل.

واعتبر أن تدخل الاتحاد الأوروبي عبر سفيرته أنتونيا كالفو، التي تجري لقاءات مكثفة مع قيادات الانقلابيين يعبر عن توجه دولي لإنجاح عملية السلام، موضحا أن هذه التحركات الدولية تستبق عاصفة عسكرية للتحالف العربي والجيش اليمني تحظى بدعم ومباركة دولية في حالة فشل تلك الجهود وستؤدي إلى استعادة الحديدة والعاصمة صنعاء.

على صعيد ذي صلة، وصل أمس مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، إلى العاصمة الأردنية عمّان، في ثاني محطات جولته الإقليمية الجديدة من أجل إحياء مشاورات السلام اليمنية المتعثرة منذ عام.

والتقى ولد الشيخ في عمّان وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي الذي أكد أن الميليشيات الحوثية سببت دماراً في البلاد وزيادة في الفقر وانتشارا للأوبئة.

وفي محافظة شبوة، قتل أمس 18 مسلحا من الميليشيات الانقلابية بينهم قيادات بارزة في معارك عنيفة تشهدها منطقة بيحان.

من جهة ثانية، أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، حرصه الدائم على تحقيق السلام المبني وفق رؤية عملية وعلى الأسس والمرجعيات الممثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة، وفي مقدمتها القرار 2216. جاء ذلك خلال استقباله أمس (الاثنين) في الرياض السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر.