حوالات بنكية قطرية للتأمر على البحرين
حوالات بنكية قطرية للتأمر على البحرين
حوالات بنكية قطرية للتأمر على البحرني
حوالات بنكية قطرية للتأمر على البحرني
-A +A
«عكاظ» (المنامة) Okaz_Online@
أزاحت السلطات البحرينية الستار عن فصل جديد من فصول التآمر القطري على جيرانها الخليجيين، إذ كشفت مجموعة حوالات بنكية أرسلها رجل أعمال قطري بارز إلى بحريني متهم بالإرهاب خلال عامي 2010 و2015، بهدف دعم الأعمال التخريبية من بينها الهجوم على رجال أمن في يوليو 2015.

ووفقاً للتحقيق الذي أجرته السلطات البحرينية حول استهداف رجال الأمن في منطقة السترة، تكشف للسلطات وقوف المال القطري وراء العملية، بعد أن ألقت القبض على حسن مرزوق (47 عاماً) بعد عودته من إيران، واتهم بالقتل العمد واستلام تمويل لتوفير المواد المستخدمة في أعمال التخريب وإيواء العناصر المطلوبة.


واعترف المتورطون في الحادثة الإرهابية بالدعم القطري المالي -بحسب فيلم وثائقي بثته قناة البحرين الرسمية- وكشفت الأدلة الجنائية إرسال رجل أعمال قطري بارز يدعي محمد سليمان حيدر حوالات مالية بصورة مستمرة إلى المدعو حسن مرزوق، وتم استخدامها في تمويل الإرهاب.

ويقضي مرزوق عقوبة بالسجن 10 أعوام في قضايا قتل عمد وتسلم وتقديم التمويل لتنظيم إرهابي على خلفية تورطه كممثل لجمعيته المنحلة في قضايا تمويل العناصر الإرهابية وإسنادها بالأموال اللازمة لتدبير المواد المستخدمة في أعمال التخريب وأماكن إيواء العناصر المطلوبة أمنياً. ولم يقتصر دعم قطر للإرهابيين في البحرين على الدعم المالي، بل امتد ليشمل الدعم اللوجستي والإعلامي، كما أوضحت التسريبات الصوتية بين مسؤول قطري (مستشار الأمير تميم) وإرهابي بحريني.