«بترو رابغ» ستنتج 75 ألف طن من مادة «النايلون 6».
«بترو رابغ» ستنتج 75 ألف طن من مادة «النايلون 6».
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف صناعيان متخصصان لـ«عكاظ» أن إنتاج السعودية لما يقرب من 125 ألف طن من «النايلون 6، والبولي ميثيل ميتا أكريلات»، التي أعلنت عنهما شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ) لأول مرة في المملكة، سيسهم في دعم الصادرات وخلق فرص وظيفية للشباب السعودي.

وتدخل منتجات النايلون 6، وأكريلات «في الصناعات البلاستيكية الهندسية، وتغليف الأطعمة، والمنسوجات التي تتحمل درجة احتكاك وحرارة عالية، التي تستخدم بشكل واسع في صناعة المركبات».


من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لأحد المصانع المتخصصة والخبير في المواد البتروكيماوية الدكتور ياسر جستنية لـ«عكاظ» أن كافة المواد الأولية لمادة (البولي ميثيل ميتا أكريلات) التي يرمز لها بـ«PMMA» تستخرج من السعودية، وتختص بإنتاج صناعة الألواح الخاصة بالدعاية والإعلان، والأواني المنزلية، وشاشات التلفاز الحديثة.

وتوقع جستنية أن تبدأ شركات محلية كبرى إضافية في إنتاج هذا النوع من الكيماويات دون اقتصاره على شركة واحدة؛ بما يمثل نقلة نوعية لدعم الصناعات التحويلية في السعودية.

وقال: «هذه المنتجات لها فوائد غير مباشرة، أبرزها تعزيز الابتكار وإثراء المهارات، وخلق فرص وظيفية إضافية للمواطنين، مع مساهمتها المباشرة في تعزيز تنمية الصادرات خلال الفترة القادمة».

من ناحيته، لفت الصناعي محمد شماخ لـ«عكاظ» إلى أن المنتجات المستحدثة تنعكس إيجابا على دعم الصناعات والصادرات مستقبلا.

وأوضح أن إنتاج نحو 75 ألف طن من مادة «النايلون 6» سيدعم منتجات الألياف والتطبيقات الهندسية.