طفلة عراقية فرت مع أسرتها من الموصل تملأ جالون مياه في مخيم السلامية أمس. (رويترز)
طفلة عراقية فرت مع أسرتها من الموصل تملأ جالون مياه في مخيم السلامية أمس. (رويترز)
-A +A
«عكاظ» (بغداد)OKAZ_online@
كشفت مصادر كردية، زيارة مرتقبة خلال الأسبوع الحالي لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني سليماني، الذي يشغل أيضا منصب مستشار الحكومة العراقية، وذلك بعد اتصالات هاتفية أجراها مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، اتفقا خلالها على زيارة المسؤول الإيراني لأربيل.

وأوضحت المصادر أن زيارة سليماني لأربيل تأتي في محاولة لثني القيادات الكردية عن إجراء الاستفتاء، بعد أن وصلت المباحثات مع بغداد إلى طريق مسدود، متوقعة أن يواجه طلب سليماني بالرفض المطلق، وإبلاغه بإجراء الاستفتاء في موعده.


وفي ما يبدو، فإن مهمة سليماني تعد المحاولة الأخيرة التي تبذلها الحكومة الاتحادية في بغداد لإقناع الأكراد بعدم إجراء الاستفتاء.

في السياق نفسه، أكد مسعود بارزاني تمسك الشعب الكردي بالأساليب السلمية للوصول إلى الاستقلال، رافضا مطلب السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سوليمان بالتراجع عن الاستفتاء، الذي اجتمع به في مقر رئاسة الإقليم في أربيل.

واستعرض بارزاني مع سولماني خلال اجتماعهما في مقر رئاسة الإقليم في أربيل، بشكل مفصل قرار الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 من سبتمبر القادم، وتحدث بالتفصيل عن الدواعي التي دفعت شعب كردستان لاتخاذ هذا القرار المصيري.

واعتبر برزاني ‏أن «استقلال كردستان يهدف إلى وضع حد للمحاولات الرامية لإعادة نشوب الحروب والمشاكل في المنطقة».

ومن جانبه، أبلغ السفير الأمريكي، بارزاني رفض واشنطن للاستفتاء، متمنيا حل مسألة الاستفتاء والعلاقة بين أربيل وبغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك.