-A +A
محمد حفني، هناء البنهاوي (القاهرة) OKAZ_online@
أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، نظر محاكمة 739 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فض اعتصام رابعة العدوية» إلى جلسة 12 أغسطس الجاري؛ لاتخاذ إجراءات رد المحكمة، كما أمرت بإخلاء سبيل المتهمين إبراهيم قطب، وعمرو عبد الباسط لإصابتهما بالتليف الكبدي.

ومن أبرز المتهمين في القضية: محمد بديع، وعصام العريان، وعبدالرحمن البر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، ووجدى غنيم، والمصور الصحفي محمود شوكان.


وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين اتهامات عدة منها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وفي سياق ذي صلة، تبدأ اليوم (الأحد) أولى جلسات إعادة محاكمة محمد مرسي، و21 متهما من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، على رأسهم المرشد العام محمد بديع، وخيرت الشاطر وعصام العريان ومحمد البلتاجي وآخرون، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، على رأسها حركة «حماس»، وإفشاء أسرار الأمن القومي.

وكانت محكمة النقض قبلت طعن المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم، التي راوحت بين الإعدام شنقاً والسجن المؤبد.