منسوبو الأمانة والشركة المشغلة أثناء الإشراف على تركيب الجهاز في أحد المنازل. (عكاظ)
منسوبو الأمانة والشركة المشغلة أثناء الإشراف على تركيب الجهاز في أحد المنازل. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الدمام) okazdammam1@
أزاح أمين الشرقية المهندس فهد الجبير، الستار عن جهاز المخارج الهوائية الخاص ببرنامج حفظ النعمة، الذي يعمل على تحويل بقايا الأطعمة إلى سماد عضوي نقي بنسبة ١٠٠٪‏، وتخفيض انبعاث الروائح غير المستحبة.

ويعمل الجهاز -بحسب وكيل الأمين المساعد للخدمات الدكتور محمد بن عبدالعزيز العماني- على مزج بقايا الأطعمة، من خلال عملية أوتوماتيكية تستهلك القليل من الطاقة، ويستخدم النظام كائنات عضوية مجهرية بدرجات حرارة عالية لتحليل بقايا الطعام والمواد العضوية، دون الحاجة إلى تكرار إضافة الكائنات العضوية المجهرية، أو إضافات أخرى إلى حجرة التحليل.


وأشار العماني إلى أن الجهاز يقلل كمية المواد الصلبة بنسبة 90%، ويخفض كلفة العمال، إذ يمكن إنجاز العملية بواسطة شخص واحد فقط، إضافة إلى أنه لا ينتج أي ملوثات، ولا يحتاج لموقع لدفن النفايات، ويخفض انبعاث الروائح غير المستحبة.

ولفت إلى أنه تم وضع آلية لبرنامج حفظ النعمة، تتضمن زيارة المنشآت الكبيرة، مثل الفنادق وقاعات الأفراح والمطاعم الكبيرة، لشرح وتوضيح أهداف البرنامج، والإيجابيات المستهدفة من تطبيق استخدام جهاز المخارج الهوائية لتحويل بقايا الأطعمة التي تم رميها كنفايات، إلى مركب سماد.