قطاع الخامات والمعادن المساهم الرئيسي في خفض أسعار الجملة.
قطاع الخامات والمعادن المساهم الرئيسي في خفض أسعار الجملة.
-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@
أدى تراجع أسعار الجملة لـ4 قطاعات إلى هبوط المؤشر العام لأسعار الجملة في شهر يونيو الماضي من العام الحالي مقارنة بالشهر ذاته من العام 2016 بنسبة 1.7%.

وجاء في مقدمة تلك القطاعات الخامات والمعادن بنسبة 9.9%، والمواد الكيميائية الأساسية بنسبة 7.5%، والآلات المخصصة للأغراض العامة بـ4.7%، إضافة إلى قطاع المواد الزراعية وصيد الأسماك بنسبة 2.3%، وذلك بحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء عن الرقم القياسي لأسعار الجملة.


ووفقا للتقرير ارتفعت أسعار الجملة للمواد الغذائية والمشروبات بنسبة 3.1% مقارنة بشهر يونيو من عام 2016.

وزادت أسعار التبغ بنسبة 63.3%، إثر فرض الضريبة الانتقائية على كل من التبغ، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة اعتبارا من 10 يونيو الماضي.

في حين أظهر التقرير أن التغيير الشهري لمؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر يونيو الماضي من العام الحالي بلغ 101.1 نقطة مقابل 100.5 لشهر مايو الماضي من العام ذاته، بارتفاع 0.6%؛ نظرا إلى زيادة أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ بنسبة 3.2%، إلى جانب ارتفاع منتجات الزراعة والصيد بنسبة 0.9%.

ولفت التقرير إلى هبوط أسعار الجملة للخامات والمعادن مقارنة بالشهر الذي سبقه بنسبة تصل إلى 4.8%، بينما استقرت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات عند النسبة ذاتها دون تغيير مقارنة بشهر مايو الماضي من العام الحالي.