-A +A
أ. ف. ب (واشنطن)
شكل المدعي الخاص الأمريكي روبرت مولر هيئة محلفين كبرى في سياق تحقيقه في التدخل الروسي في سير الانتخابات الرئاسية الأمريكية، على ما كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس الأول، ما يشير إلى أن التحقيق قد يفضي إلى ملاحقات جنائية.

وبذلك فإن تحقيق مولر الذي عين لضمان الاستقلالية التامة للتحقيقات التي باتت تشمل احتمال وجود تواطؤ بين فريق حملة ترمب الانتخابية وموسكو، «يدخل مرحلة جديدة» برأي الصحيفة التي تستند في تقريرها إلى مصدرين لم تكشف هويتيهما.


وأفاد التقرير بأن هيئة المحلفين الكبرى التي شكلها مولر «في الأسابيع الأخيرة» هي أشبه بغرفة تحقيق مؤلفة من مواطنين يعقدون مداولاتهم في جلسات سرية مغلقة، لمعرفة ما إذا كانت العناصر التي يعرضها المدعي يمكن أن تفضي إلى توجيه تهمة.

وسيسمح تشكيل الهيئة لمولر، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي «إف بي آي»، بالحصول على وثائق وإفادات تحت القسم. في السياق نفسه، ذكر المحامي المتخصص في مسائل الأمن القومي برادلي موس أنه لا يجري تشكيل هيئة محلفين كبرى ما لم يكن هناك تحقيق كشف عن عناصر تشير إلى انتهاك لبند واحد على الأقل إن لم يكن أكثر من الأحكام الجنائية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تنطوي على تصعيد لافت في الإجراءات القضائية المتعلقة بمسألة التدخل الروسي.