29 % نسبة انخفاض الصفقات العقارية في عام.
29 % نسبة انخفاض الصفقات العقارية في عام.
-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@
أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل، انخفاض قيمة الصفقات العقارية في شهر شوال الماضي، إلى 11.5 مليار ريال، بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي سجلت 14.6 مليار ريال، لتصبح نسبة الانخفاضات التي سجلتها قيمة الصفقات العقارية للعام الهجري الحالي 29%، تصدرها تراجع قيمة الصفقات في شهر ربيع الثاني بنسبة 53%. واستحوذت الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي (السكنية والتجارية) على الحصة الأكبر في شوال الماضي، بقيمة 10.4 مليار ريال، بنسبة تصل إلى 90% من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 516.5 مليون ريال. وتصدرت منطقة الرياض الصفقات الأعلى بقيمة 2.1 مليار ريال، بانخفاض قدره 39% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، تلتها منطقة جدة بنحو مليار ريال بانخفاض قدره 39%.

وفي ما يخص الصفقات (التجارية) فقد كانت مدينة جدة الأكثر نشاطا، إذ بلغت قيمة الصفقات التي تمت خلال شهر شوال نحو 2.5 مليار ريال مرتفعة بنسبة 144% على نفس الشهر من العام الماضي.


وانخفضت قيمة الصفقات العقارية للشهور العشرة الأولى بنسبة 29% لتصل إلى 173.7 مليار ريال، مقارنة بنحو 245.1 مليار ريال تمت خلال نفس الفترة من العام الماضي. وتتوزع الصفقات العقارية بين سكنية وتجارية، إذ بلغت قيمة الصفقات السكنية في شوال الماضي، 6.5 مليار ريال بنسبة انخفاض 29% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

فيما بلغت قيمة الصفقات التجارية نحو 5 مليارات ريال، مسجلة انخفاضا قدره 7%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.