من فعاليات سوق عكاظ.
من فعاليات سوق عكاظ.
-A +A
محمد سعيد الزهراني (الطائف) mss966@
أنهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المخطط الأساسي لمشروع تطوير سوق عكاظ. وتقدر مساحة المشروع بـ 10 ملايين متر مربع، باستثمارات إجمالية تصل مجموعها إلى أكثر من ثمانية مليارات ريال لجميع مراحل المشروع، الاستثمار الحكومي بنسبة 11% والقطاع الخاص 89%، وتبلغ الميزانية المقدرة للمشروع ضمن برنامج التحول الوطني 815 مليون ريال، خصصت لإنشاء مشاريع البنية الأساسية وبعض المشاريع الثقافية والتعليمية والترفيهية، كما سيتم طرح العديد من الحقائب الاستثمارية لمشاركة القطاع الخاص في التطوير بأكثر من سبعة مليارات، مع إتاحة الفرصة للمستثمرين للاستفادة من برنامج الإقراض والتمويل السياحي للمستثمر الذي أقرته الدولة أخيرا لدعم المشاريع السياحية والفندقية، وكذلك الاستفادة من آلية تمديد المدة الإيجارية.

وتشمل المشاريع التي ستنفذها الهيئة العامة وشركاؤها في القطاع العام نحو خمسة مشاريع رئيسية تتضمن متاحف تفاعلية تركز على التعلم بالترفيه، ومتحف عكاظ، إضافة إلى مركز المعارض والمؤتمرات، وقاعات متعددة الأغراض. كما سيتم إنشاء أكاديمية الشعر العربي وتهدف إلى التثقيف المستمر من خلال أنشطة ومهرجانات وفعاليات ثقافية ومعارض شعرية ومسرحية طيلة السنة تجذب المواطنين والزوار، والمتحف المفتوح لآثار موقع سوق عكاظ، بجانب مركز الإبداع الحرفي، ومتنزه عكاظ بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة.


أما المشاريع المستهدف تنفيذها من القطاع الخاص ضمن المشروع فتبلغ 18 مشروعا تتنوع ما بين متنزهات ترفيهية، وقرى للتسوق وغيرها.