-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
تقدمت مجموعة من البنوك بعروض إلى المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية؛ لتقديم المشورة لخطة خصخصة محطتها للكهرباء وتحلية المياه في رأس الخير، التي تقدر قيمتها بنحو 7.2 مليار دولار، مع سعي المملكة لتنويع مصادر إيراداتها ودعم خطط التحول الاقتصادي، وذلك وفقا لوكالة «رويترز».

وقالت مصادر مصرفية: «إن ميزوهو وبي.إن.بي باريبا وجي.آي.بي كابيتال من بين البنوك التي تقدمت بعروض للعمل كمستشار لخطة الخصخصة، مع وجود بنوك أخرى على القائمة».


وفي حديث سابق، كشف رئيس مجلس إدارة المركز السعودي للتخصيص محمد التويجري، أن السعودية تتجه إلى خصخصة أربعة قطاعات هذا العام، تتمثل في مؤسسة تحلية المياه، وشركة لتوليد الطاقة تابعة لـ«كهرباء السعودية»، وصوامع الحبوب، والنوادي الرياضية. وأفاد بأن السعودية تستهدف خصخصة 16 كيانا رئيسيا، إضافة إلى أكثر من 100 فرصة شراكة بين القطاعين العام والخاص. ويقدر العاملون في قطاع التحلية أن تصبح محطة رأس الخير للكهرباء وتحلية المياه، التي بدأ تشغيلها في 2014، قادرة على ضخ 1.025 مليار متر3 من المياه المحلاة يوميا إلى الرياض، وعدة مناطق أخرى عند وصولها إلى الطاقة التشغيلية الكاملة.

يذكر أن المؤسسة العامة لتحلية المياه تنتج حاليا نحو 20% من المياه المحلاة في العالم، وهي ثاني أكبر مورد للكهرباء في السعودية.