طفلة عراقية تمسك عصا بيدها خلال سوقها لقطيع من الجاموس إلى نهر الفرات أمس الأول. (رويترز)
طفلة عراقية تمسك عصا بيدها خلال سوقها لقطيع من الجاموس إلى نهر الفرات أمس الأول. (رويترز)
" data-responsive="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2017/08/03/449529.JPG" data-src="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2017/08/03/449529.JPG"> جندي عراقي يطالع بقايا ألواح الجدران والتماثيل الضخمة للثيران المجنحة التي دمرها
جندي عراقي يطالع بقايا ألواح الجدران والتماثيل الضخمة للثيران المجنحة التي دمرها "داعش" في مدينة نمرود الآشورية أمس الأول. (رويترز)
-A +A
«عكاظ» (بغداد) OKAZ_online@
أفاد مصدر عراقي موثوق أن الأردن يصر على الحصول على ضمانات أمريكية لإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية طلبت تدخل السفير الأمريكي في بغداد لبذل جهوده لإقناع عمّان بإعادة افتتاح المعبر.

وقال إن الحكومة الأردنية لا تزال تعتبر أن الطريق الدولي يشكل خطرا كبيرا، في ظل استمرار تمركز عناصر «داعش» في محافظة الأنبار.


وأوضح المصدر لـ «عكاظ» أن السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان أجرى اتصالاته مع الحكومة الأردنية، التي عادت وأكدت له أنها لن تفتح المعبر إلا بضمانات أمريكية تؤكد خلو المنطقة الحدودية والطريق الدولية الرابطة بين عمّان وبغداد من العناصر الإرهابية، مضيفا أن الدبلوماسي الأمريكي أبلغ الحكومة الأردنية أن الولايات المتحدة تعمل الآن على ضمان سلامة الطريق الدولي.

وأشرف السفير الأمريكي بشكل مباشر على الإجراءات الأمنية على الطريق الدولي، كما تجول في محافظة الأنبار بهدف الإسراع في افتتاح منفذ طريبيل، والبحث في موضوع تأمين الطريق الدولي الرابط بين العراق والأردن من قبل الشركة الأمريكية الأمنية الخاصة.

في السياق نفسه، أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن الحكومة تعمل على تأمين الطريق الدولي الرابط بين بغداد وعمّان، بعد إحالة الطريق الدولي السريع إلى شركة أمنية أمريكية لتأمين حمايته.