-A +A
واس (لندن)
شاركت الملحقية الثقافية السعودية لدى بريطانيا في أعمال منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب في دورته التاسعة والخمسين، الذي عقد أخيرا في العاصمة البريطانية لندن.

وأشار الملحق الثقافي السعودي في بريطانيا الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي إلى أن هذه المشاركة هي الأولى من نوعها للملحقية الثقافية في هذا المؤتمر، وتهدف الملحقية من هذه المشاركة إلى التعرف على الفرص الممكنة للتعاون مع إدارة المؤتمر لزيادة المشاركة السعودية في الدورات المقبلة، مؤكداً أن المؤتمر يعد فرصة لزيادة الوعي العلمي والثقافي لدى الشباب من خلال لقاء نظرائهم من مختلف دول العالم، لتبادل الخبرات، ومشاركة آخر ما توصل إليه الباحثون في مختلف المجالات العلمية.


وكانت الملحقية الثقافية قد شاركت في أعمال المنتدى من خلال ترشيح عدد من مبتعثي ومبتعثات برنامج خادم الحرمين الشريفين لبرنامج الإبتعاث المتميزين الدارسين في السنوات الأولى في التخصصات الطبية والعلمية.

كما شهد المؤتمر مشاركة البرفوسورة حياة سندي التي تحدثت إلى الطلاب السعوديين معززة من قيمتهم العلمية وقدراتهم وإمكانياتهم في مساندة خطط المملكة العربية السعودية في التنمية وتحقيق أهداف رؤية 2030 من خلال انجازاتهم العلمية، وركزت الدكتورة سندي في حديثها إلى الطلبة المشاركين على ضرورة تجنب الشباب لممارسة ومزاولة العلم بشكل إنفرادي ومعزول عن العالم الخارجي والأوساط المهتمة، مع التركيز على تفويضه في خدمة المجتمع وتطبيقه من أجل صناعة التغيير.

وأكدت الدكتورة سندي ضرورة أن يتمرس الباحث الجديد على عدم الإيمان المطلق باستنتاجات الباحثين واكتشافاتهم دون التحقق من صحتها والعمل على تطويرها، مشددة على أهمية الحفاظ على الهوية والثقافة واحترام الثقافات الأخرى في مسارات ومنعطفات مسيرة الباحث العلمية والمهنية كافة. من جهتها، أعربت المبتعثة طالبة بكالوريوس في تخصص علوم فيزيائية بجامعة نوتنجهام لجين باشهاب عن سعادتها بدعوة الملحقية الثقافية لها لحضور المنتدى، مشيرة إلى أنه قد أتاح لها الفرصة للإلتقاء بعدد من العلماء في مجالات العلوم المختلفة، بالإضافة إلى منحها الفرصة للتعرف على المجالات الواعدة في مستقبل العلوم من خلال المحاضرات وورش العمل التي تضمنها المنتدى. بدورها أوضحت المبتعثة طالبة البكالوريوس في تخصص الطب الحيوي في جامعة ويستمنيستر لين بنت خالد عن تقديرها للملحقية الثقافية على إتاحة هذه الفرصة النوعية لحضور المنتدى، عادة أن هذه الخطوة متقدمة في علاقة الملحقية الثقافية بشركائها في المملكة المتحدة من خلال إشراك المبتعثين الفعلي في المؤتمرات الدولية النوعية، في رسالة تؤكد على الوعي الكامل بقيمة العلم كمستقبل حقيقي للتنمية من منظور دولي.

مما يذكر أن منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب هو مؤتمر علمي سنوي يقام في العاصمة البريطانية لندن يستهدف شريحة الطلاب المقبلين على الدراسة الجامعية في تخصصات العلوم المختلفة، ويشتمل على برنامج عمل مكثف لمدة أسبوعين موزع بين المحاضرات، والدورات التدريبية، وورش العمل في تنمية روح القيادة والريادة وغيرها من المهارات اللازمة لإعداد علماء المستقبل، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج زيارات لأفضل الجامعات والمراكز البحثية البريطانية للتعرف على الفرص الدراسية المستقبلية لجيل الشباب التي تتوافق مع التوجهات المستقبلية للعلوم.