-A +A
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
اعترف الأمين العام لبرنامج البيع على الخارطة (وافي) محمد الغزواني لـ«عكاظ» بتأخر بعض المشاريع عن الجدول الزمني المقرر لها.

وأوضح أن وزارة الإسكان عمدت لمعالجة التأخير من خلال عدد من الإجراءات، تتمثل في مخاطبة المطور العقاري والاستشاري الهندسي، وعقدت اجتماعات مع مختلف الأطراف لمناقشة أسباب تأخر المشاريع وطرق التغلب على المعوقات، مع وضع حلول مقترحة لحفظ حقوق المشترين من عملية التأخير في التسليم.


وقال: «برنامج البيع على الخارطة (وافي) بين أن إجمالي عدد المشاريع المرخصة حاليا يبلغ 64 مشروعا موزعة على مختلف مناطق السعودية، كما أن «وافي» وضع إجراءات تضمن بيع المشروع، وتتضمن تحديد الأسعار من قبل المطور؛ لضمان بيع الوحدات».

ولفت إلى أن الوزارة رصدت إقبالا كبيرا على شراء الأراضي وفقا للبيع على الخارطة بمختلف مناطق السعودية.

وفيما يتعلق بتخطيط وزارة الإسكان لإنشاء وحدات سكنية على المخططات المعتمدة ببرنامج البيع على الخارطة، أفاد الغزواني بأن الوزارة لا تتدخل في نوعية المنتجات المراد تسويقها بشأن مخططات القطاع الخاص، وأن إنشاء الوحدات السكنية أو البيع كقطع أراضٍ مرهون برغبة الشركات المطورة في تلك المخططات.

وذكر أن الوزارة تعمل على خدمة المطورين، وتسهيل الإجراءات، وتسريع اعتماد المشاريع عن طريق مركز خدمات المطورين «إتمام».

وبشأن فرض وزارة الإسكان غرامات على مطورين مخالفين لاشتراطات برنامج البيع على الخارطة، أضاف:«النظام الصادر من مجلس الوزراء ينص على ضبط المخالفة وفي حال اعتمادها من قبل لجنة البيع والتأجير على الخارطة ورفض المطور تصحيح الوضع، تحال للنيابة العامة كجهة اختصاص للنظر فيها والبت في إجراءات تنفيذ العقوبات التي تقر».

وبالنسبة لتقديم وزارة الإسكان ضمانات للبنوك للشركات المطورة للحصول على التسهيلات المالية، تابع الغزواني:«اعتماد المشاريع الممولة عن طريق البنوك أو الشركات المالية يتم مقابل الحصول على ضمانات عبر رهن الأراضي كضمان لتمويل المشروع؛ حرصا من «وافي» لخدمة رغبات جميع المطورين».