-A +A
خالد البلاهدي (الدمام) khaldalblahdi@
وقعت شركة مطارات الدمام (داكو) أمس (الإثنين)، عقدا لدراسة وتطوير المخطط الرئيسي لمطار الملك فهد الدولي بالدمام، مع شركة «إنكو» العالمية المتخصصة في هندسة البنى التحتية والاستشارات الهندسية، وذلك بعد إعلان تحويل مطار الملك فهد الدولي بالدمام إلى شركة خاصة تحت مسمى شركة مطارات الدمام «داكو» في مطلع شهر يوليو الماضي. فيما أوكلت لـ«داكو» مهمة تطوير البنى التحتية للمطار، وتوفير أفضل الفرص الاستثمارية ذات التنافسية العالية، والتمتع بتجربة سفر مميزة للمسافرين من خلال تحسين مستوى الخدمة المقدمة لهم، ورفع القدرات التشغيلية والكفاءة العملية للمطار لمواكبة تطورات الصناعة الجوية، وجعل المطار من أفضل الوجهات للبضائع والخدمات اللوجستية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام تركي الجعويني عقب التوقيع أن المدة الزمنية للخطة الإستراتيجية لتطوير المخطط الرئيسي لمطار الملك فهد تمتد لـ 30 عاما، اعتبارا من تاريخ توقيع العقد في عام 2017 وحتى 2046.


وأشار إلى أن الشركة (إنكو) ستراجع المخطط الرئيسي للمطار، وتحليل الوضع الراهن، ودراسة الحاجات المستقبلية، وتطوير الخطة التفصيلية التطويرية للجهات المشغلة. ولفت إلى أن العقد مع شركة «إنكو» يمتد لمدة سنة كاملة وينقسم إلى مرحلتين، ستضطلع خلالها شركة (إنكو) بتنفيذ المهمات المحددة في العقد، التي سيعود تنفيذها بالعديد من الفوائد على المطار من بينها ترجمة إستراتيجية المطار طويلة المدى وخطة العمل إلى تخطيط وبرامج ملموسة، وتأمين متطلبات البنية التحتية المساندة لمقدمي الخدمة من الجهات الخارجية. ونوه إلى أن إدارة المطار ستقف على المبررات اللازمة لاستخدامات المساحات المطلوبة من قبل الجهات الخارجية.