AY1ECO08C
AY1ECO08C
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة المهندس خالد الفالح، أن إقرار مجلس الوزراء في جلسته الماضية البرنامج الوطني للطاقة الذرية، سيكون دعامة قوية تُساند توجهات السعودية لتحقيق مستهدفات رؤية 2030. وأوضح الفالح أن الهدف من البرنامج هو تعزيز وتنويع مصادر الطاقة الكهربائية، وتحلية مياه البحر.

وشدد على التزام المملكة واحترامها الاتفاقات والمعاهدات الدولية والتوجيهات الإرشادية ذات العلاقة بمثل هذه البرامج والمشروعات.


وبين أن مكونات هذا البرنامج هي نتاج أعمال ودراسات، مُستفيضة وشاملة، قامت بها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في الأعوام السبعة الماضية.

ولفت الفالح إلى أن من أهم عناصر المشروع العمل على تطوير الكفاءات الوطنية اللازمة بحيث يكون لدى المملكة قدراتها البشرية التي تحتاجها في مجالات التنقيب عن اليورانيوم واستخراجه ومعالجته، وفي دورة الوقود النووي، وفي تشغيل وصيانة وتطوير مرافق الطاقة الذرية، وغيرها من الاختصاصات اللازمة لهذا المجال الحيوي.

وأفاد بأنه تم توجيه مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالبدء حالا بتنفيذ مكونات المشروع على حسب الخطط التنفيذية المفصلة المعتمدة والمقرّة.