-A +A
محمد العبدالله (الدمام)mod1111222@
أكد اقتصاديان لـ«عكاظ» قوة ومتانة الاقتصاد السعودي وامتلاكه جميع المقومات والعناصر الجاذبة للشركات والاستثمارات الأجنبية، إلا أن أحدهما رجح استمرار المضاربات في سوق الأسهم حتى يتمكن المؤشر من الثبات عند نقاط قوية للانطلاق بالاتجاه التصاعدي.

ولفت إلى أداء غير متوازن للمؤشر العام لسوق الأسهم؛ ما يسهم في استمرار حالة عدم الاستقرار والتذبذب.


وقال المحلل المالي حسين الخاطر لـ«عكاظ»:«الضبابية السائدة على اتجاهات السوق في المرحلة الراهنة تشكل عاملا أساسيا في تراجع السيولة».

ونوه بأن عمليات التداول والمضاربات ستبقى حتى التمكن من الانطلاق من خلال نقاط قوية، إلا أنها لن تكون بالكميات الكبيرة التي كانت في الفترة الماضية.

وأفاد بأن انعكاسات الأوضاع الاقتصادية والسياسية المضطربة تؤثر سلبيا على أداء السوق المالية.

من ناحيته أضاف عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث لـ«عكاظ»: «السوق المالية تمر حاليا بمرحلة تصحيح، لكن المؤشرات الاقتصادية إيجابية، وبالتالي فإن مستقبل الاستثمار في سوق الأسهم المحلية واعد، خصوصا أن اقتصاد المملكة من الاقتصاديات القوية ويمتلك جميع المقومات الجاذبة».

وتابع بقوله: «تعيين محمد القويز رئيسا لهيئة السوق المالية جاء في مرحلة حساسة تخوضها السوق، وأعتقد أن الرئيس الجديد سيعمد خلال الفترة القادمة لمواصلة التطوير الذي شهدته الهيئة خلال السنوات الماضية، بما سينعكس بصورة مباشرة على القرارات التي ستتخذ في الفترة القادمة».