0555
0555
-A +A
آلاء الردادي ـ أخصائية تثقيف صحي alla.alraddadi@gmail.com
من منا لا يرغب في السفر وقضاء وقت ممتع مع العائلة. ولكن أغلب الناس لا يأخذون في الحسبان أساسيات الصحة التي يجب اتباعها في السفر، والتي هي عبارة عن قواعد بسيطة سهلة التطبيق تساعدك على الاستمتاع بالسفر وعدم القلق على صحتك، فأولا يجب على المسافر معرفة اللقاحات اللازم أخذها قبل السفر بـ 4- 6 أسابيع، ليتمكن من الاستفادة منها وتجنب الإصابة بأي مرض.

ثانيا: بعض البلدان تطلب من الزائر توفير تأمين صحي، الأمر الذي يجب معرفته قبل موعد السفر من أجل توفيره في حال حدوث أمر طارئ.


ثالثا: في حالة السفر جواً يفضل المشي قليلاً داخل الطائرة كل ساعة لكي تتجنب خطر الإصابة بجلطات أوردة الساق.

رابعا: إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة كالسكري وغيره يجب إخبار الطبيب قبل السفر لمراجعة الجرعات الضرورية، ينصح بلبس سوار أو بطاقة تعريفية بنوع المرض، كي يتسنى للناس معرفته في حال الطوارئ، يجب على مريض السكري أيضاً أخذ ضعف الكمية من الأدوية التي يستخدمها معه في الطائرة، سواء كانت أقراصا دوائية أو إنسولين، ويجب أخذ تقرير طبي في حال سؤال موظف الجمارك عن كمية الأدوية.

خامساً: يجب دائماً أخذ حقيبة الإسعافات الأولية.

سادساً: تناول الغذاء المتوازن والخيارات الصحية عند تناول الطعام والحفاظ على شرب كمية مناسبة، كي لا نتعرض للإجهاد والتعب، خصوصا خلال السفر في فصل الصيف.

سابعاً: النشاط البدني ضرورة صحية، إذ تحتاج إلى نصف ساعة من المشي يومياً، يفضل المشي للاستمتاع بمناظر البلد بدلاً من ركوب السيارة أو القطار.

أخيراً: الاحتفاظ بالأرقام المهمة كأرقام المستشفيات القريبة من أماكن إقامتك في السفر أو أرقام سفارة بلدك.