IMG-20170723-WA0081
IMG-20170723-WA0081




المشاعر المقدسة كما بدت في جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن.
المشاعر المقدسة كما بدت في جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن.




مشروع الجمرات.
مشروع الجمرات.
تهيئة المواقع في المشاعر
تهيئة المواقع في المشاعر




الاستعدادات قبل الموسم.
الاستعدادات قبل الموسم.
-A +A
حاتم المسعودي (مكة المكرمة) hatim_almsaudi@
أنجزت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، 60% من مشروع فصل حركة المشاة حول جبل الرحمة عن مخيمات حجاج إيران بعرفات، وإضافة سور معدني على الحواجز الخرسانية القائمة على طريق مزدلفة - عرفات ويجري حاليًا صب الخزانات الأرضية وتركيب حوائط وأسقف الدورات والتي سيستفاد منها في حج هذا العام. حركة دؤوبة تعيشها المشاعر المقدسة بأرتال من الآليات والأيادي العاملة في سباق من الزمن لإنجاز عدد من المشاريع التطويرية بالإضافة إلى تهيئة المخيمات والطرق قبل 38 يوما تفصلها عن دخول أول حاج إلى مشعر منى. وتجولت «عكاظ» أمس في أرجاء المشاعر المقدسة والبالغة مساحتها 33 كم2 لترصد استعدادات الجهات المعنية. ونظمت الشركة المشغلة لقطار المشاعر المقدسة رحلات يومية خلال الأشهر الماضية للتأكد من جاهزيته وأعلنت الشركة الماليزية في وقت سابق عن طرح وظائف أمام الشباب السعودي للعمل لمدة 8 أيام خلال موسم الحج.

13 مشروعا


المتحدث باسم هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة المهندس جلال كعكي، أوضح لـ «عكاظ» أن العمل قائم على قدم وساق في المشاعر المقدسة لإعلان جاهزيتها لموسم الحج، وجار تنفيذ 13 مشروعا سيتم الاستفادة منها في الحج، منها مشروع استكمال أعمال محطة معالجة مخلفات الذبح بمسالخ المشاعر المقدسة بمنطقة المعيصم، ووصلت المعدات من خارج السعودية ومن المتوقع الانتهاء من تركيب المعدات وتشغيل المحطة وإجراء التجارب التشغيلية في منتصف شهر ذي القعدة، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ أعمال سفلتة الطرق الجديدة بمزدلفة وجارٍ تنفيذ الجدار الاستنادي للسياجات بمزدلفة، وصب خرسانة القاعدة والانتهاء من أعمال الحدادة المسلحة للحائط.

وأضاف كعكي أنه جار إنهاء الأعمال المتبقية من عقد الشركة الصينية المنفذة لمشروع قطار المشاعر المقدسة، وتشغيل محطة تصريف مياه السيول حول محطة قطار المشاعر المقدسة منى ومشروع تغذية المياه لمحطة قطار المشاعر المقدسة منى 3 من خزان ربوة الخيف؛ والهدف منه ثبات معدل ضخ المياه إلى خزانات محطة قطار المشاعر.

مشاريع مشتركة

وأضاف كعكي أن بعض المشاريع المنفذة جاءت مشتركة مع وزارة الحج والعمرة ومن ضمنها مشروع إنشاء جسر للمشاة قرب مستشفى منى الوادي لمنع تداخل وتقاطع حركة المشاة مع حركة الحافلات على طريق الملك فهد (68) وحركة النقل الترددي عند مستشفى منى الوادي، ومشروع إنشاء جسور لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات في مزدلفة لحجاج تركيا ومسلمي أوروبا، ومشروع إضافة منحنى التفاف عن طريق ترددية تركيا، وتهذيب المنطقة الواقعة أعلى مناطق حجاج تركيا، منوها بمشروع إنشاء دورات مياه وتنفيذ بوابات وسياجات ومحطات إركاب بمواقع نزول حجاج تركيا بعرفات شرق وادي عرنة بمزدلفة. ومن ضمن المشاريع المشتركة مع وزارة الحج والعمرة تسهيل دخول وخروج الحافلات لحجاج إفريقيا غير العربية في المصاطب العلوية بعرفات وبلغت نسبة الإنجاز 45 % بالإضافة إلى مشروع تعديل طرق النقل الترددي لخدمة حجاج إيران وإفريقيا غير العربية حيث تجري حاليًا أعمال السفلتة وتسوية الطرق بعد تعديل أجزاء من المسارات، وإضافة المنحنيات وتبقت 30% على إنجازه.