عبدالله عسيري
عبدالله عسيري




عبدالله عسيري
عبدالله عسيري
-A +A
عبير الفهد (الرياض) AbeerAlfahad7@
أكدت وزارة الصحة منع دخول الإبل إلى مناطق الحج في الموسم الحالي، مواصلة منها لمكافحة مرض «كورونا»، إضافة لوضع احترازات لمنع وصول وباء «الكوليرا» إلى المملكة.

وأوضح لـ «عكاظ» وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية عبدالله عسيري أنه تم تزويد المنشآت الصحية الموسمية بوسائل التشخيص والعزل وأدوات الحماية الشخصية تطبيقا لخطة مركز القيادة والتحكم للتعامل مع حالات الاشتباه.


وقال عسيري: إن وزارة الصحة تقوم قبل موسم الحج باحترازات في ما يخص «الكوليرا»، ولهذا الغرض فقد نفذت مجموعة من الإجراءات بهدف منع وفادة وباء «الكوليرا» إلى المملكة والاستعداد المبكر للتعامل مع الحالات في حالة حدوثها بشقيها الوقائي والعلاجي ومشاركة المجتمع في هذه الإجراءات الاحترازية.

وأضاف: تشمل الخطة السيطرة على حالات الإسهال المائي الحاد (الكوليرا)، وتتمثل في تقوية نظام المراقبة الوبائية لحالات الإسهال المائي الحاد، وتعزيز آليات التشخيص والعلاج للحالات المكتشفة في المختبرات، والتنسيق مع الجهات المختلفة لتعزيز الإصحاح البيئي في مناطق الحج، وتنفيذ برنامج للتوعية الصحية عن المرض، وتطبيق حزمة الإجراءات الوقائية تجاه حالات الاشتباه والمخالطين.

وحول مكافحة «الملاريا»، قال عسيري: تم تكثيف أعمال رصد ومكافحة نواقل المرض في مناطق الحج، وتوفير مستلزمات الفحص المخبري والعلاج في المستشفيات والمراكز العاملة في الحج، مؤكدا أن البعوض الناقل «للملاريا» غير موجود في مناطق الحج منذ أعوام طويلة، وأن جميع الحالات المسجلة في الأعوام السابقة هي حالات وافدة أصيبت بالمرض خارج المملكة.

وأكد أن الوزارة أطلقت حملة بعنوان «لا حج بلا تطعيم»، لرفع معدلات التغطية باللقاحات الخاصة بموسم الحج بين الحجاج، والتقليل من احتمالات الإصابة بالأمراض المعدية ومضاعفاتها، وتشمل الحملة لقاح الأنفلونزا الموسمية ولقاح الحمى الشوكية للراغبين في أداء فريضة الحج بالإضافة للعاملين على خدمة الحجيج من مختلف القطاعات وسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة باعتبارهما مناطق حج، وتستمر حملة التطعيم حتى نهاية شهر ذي القعدة.

وكشف أن هناك تنسيقا بين وزارتي الصحة والحج لربط إصدار تصاريح الحج بالحصول على هذه اللقاحات في الوقت المحدد، ووزعت كميات كافية من اللقاحات على المستشفيات والمراكز الصحية في مختلف مناطق المملكة لتمكين الراغبين في الحج من الحصول عليها.