القرية تحتوي على 7 متاحف. (عكاظ)
القرية تحتوي على 7 متاحف. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الباحة)okaz_online@
جذبت قرية ديار العز التراثية المقامة في غابة رغدان بمدينة الباحة ضمن فعاليات الصيف، آلاف الزوار والمصطافين من خلال ما يعرض من آثار وبرامج منوعة.

وتحتوي القرية على سبعة متاحف متنوعة من أكبر المتاحف على مستوى المملكة، تشمل العملات القديمة، والصور، والمطبوعات والوثائق، وغرفة العروس، والتعليم قديماً، والتراثيات، إلى جانب ركن التصوير. ويتضمن متحف العملات، الذي يعدّ أكبر متحف عملات معتمد على مستوى الخليج العربي، أكثر من 50 ألف عملة مختلفة لأكثر من 192 دولة، منها العملات المعدنية والورقية والقماش والحجرية والعظم، كما يوجد بالمتحف أكثر من 1300 عملة نادرة من حيث التاريخ ونوع، ومكان السك والمعدن، وعملات مسلسلة الأرقام، وعملات بها أخطاء إملائية وأخطاء بالألوان، فيما يرجع تاريخ بعض العملات المعروضة في المتحف إلى ما قبل 2300 سنة، وتعدّ الأندر على مستوى العالم.


ويعرض متحف الصور أكثر من 1700 صورة للمملكة ولحكامها قديماً وللجزيرة العربية، فيما يشمل قسم المطبوعات على أصغر مصحف بالعالم «مصحف الرول»، إلى جانب الجوازات والهويات قبل الدولة السعودية، والوثائق العثمانية والسندات والكمبيالات القديمة، وعقود الأنكحة وغيرها من الوثائق.

ويضم متحف العروس العديد من مستلزمات الزينة والحلي والملابس والشنط والعطور القديمة، بينما يحتوي متحف التعليم قديماً على فصل دراسي يتكون من طاولات وكراسي وصور ودفاتر وكتب وشنط قديمة والتغذية المدرسية، فيما يحتوي متحف التراثيات على مجموعة من الأجهزة القديمة وأدوات المأكل والمشرب وبعض الفخاريات وأدوات الزراعة والصناعة في القدم، فيما يشمل ركن التصوير بعض الملابس التراثية والشعبية يتم تلبيسها الأطفال والتصوير بها.

وأوضح مالك المتحف سعيد بن علي الغامدي، أن قرية ديار العز التراثية تعد من أوائل المتاحف الحاصلة على ترخيص من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فئة «أ» الذي يعد أعلى تصنيف للمتاحف الذي يتيح المشاركة في الفعاليات الداخلية والخارجية، مفيداً بأن هناك الكثير من المعروضات التي يعرضها المتحف في مقره الدائم بالمزاحمية.