نيكي هيلي خلال جلسة سابقة في مجلس الأمن.
نيكي هيلي خلال جلسة سابقة في مجلس الأمن.
-A +A
«عكاظ» (بيروت) okaz_online@
أطلقت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية أعيرة تحذيرية صوب سفينة إيرانية بالقرب من شمال الخليج أمس (الثلاثاء) بعد أن اقتربت منها لمسافة 137 مترا.

وأوضح مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه أن السفينة ثاندربولت أطلقت الأعيرة التحذيرية بعد أن تجاهلت السفينة الإيرانية محاولات للاتصال اللاسلكي وصفارات الإنذار التي أطلقتها السفينة، مضيفا أن السفينة الإيرانية تابعة فيما يبدو للحرس الثوري الإيراني.


على صعيد آخر، وصفت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن نيكي هيلي ميليشيات حزب الله بأنها «قوة مدمرة وعقبة في طريق السلام»، وقالت: «إن قرارات الأمم المتحدة تدعو حزب الله لنزع السلاح وهذا لم يحدث»، مشيرة في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن بشأن الشرق الأوسط وأحداث القدس أمس إلى أن حزب الله عرقل سيطرة الحكومة اللبنانية على كامل الأراضي.

من جهة ثانية، تستعد الإدارة الأمريكية لفرض مرحلة جديدة من الحصار المالي على ميليشيات «حزب الله» اللبناني وتجفيف مصادر تمويله، وذلك من خلال «قانون تعديل منع التمويل الدولي لحزب الله لسنة 2017»، وتوقع الأستاذ المحاضر في جامعة جورج واشنطن فراس في حديث لموقع «العربية.نت» أن يصوت الكونغرس على مشروع القانون في سبتمبر القادم، بعد عودته من عطلته الصيفية التي تبدأ بعد أقل من أسبوع.

إلى ذلك، تقدم النائب في مجلس الأمة الكويتي وليد الطبطبائي بمقترح قانون يجرم الانتماء أو التعاطف مع ميليشيات «حزب الله» اللبناني وتصنيفه «تنظيما إرهابيا» وفق ما نقله موقع سبوتنيك امس الثلاثاء. ويأتي هذا المقترح بعد احتجاج الكويت رسميا لدى لبنان بشأن حزب الله واتهامه بتدريب 21 شخصا دينوا الشهر الماضي بتشكيل «خلية إرهابية» في الكويت، والمعروفة باسم «خلية العبادلي».