-A +A
أحمد الشميري (جدة)a_shmeri@
أحال برلمان الانقلابيين في صنعاء أمس (الثلاثاء) وزير الشباب والرياضة في حكومتهم حسن زيد إلى القضاء، والنائب أحمد سيف حاشد إلى اللجنة الدستورية للتحقيق معهما بتهمة الإضرار بالمصالح الوطنية عقب قيامهما بحملات معارضة لدعوة البرلمان إلى المصالحة وإنهاء الحرب. وأفاد مصدر برلماني لـ«عكاظ» بأن الحصانة سترفع عن القياديين المواليين للحوثي في الحكومة والبرلمان تمهيدا لمحاكمتهما، مضيفا أن الدخول في حوار مباشر سيفضي إلى شراكة وطنية وسياسية ومصالحة تؤدي إلى إنهاء الحرب وحقن الدماء. وكانت الكتلة البرلمانية لحزب المخلوع صالح قد تقدمت سابقا بمبادرة مصالحة وطنية.

من جهة أخرى، دعا سفير اليمن لدى الامم المتحدة خالد اليماني المجتمع الدولي بالضغط على الميليشيات الانقلابية لوقف الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين في سجونها، مؤكداً أن الانقلابيين اعتقلوا آلاف المعارضين والمدنيين بشكل غير قانوني وخارج إطار القضاء. وقال اليماني في ندوة أقامتها بعثة اليمن الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك بالتعاون مع رابطة أمهات المختطفين والتكتل اليمني الأمريكي أمس: «يجب أن يحرص المجتمع الدولي على أن يحصل المعتقلون على حقوقهم الإنسانية مثل الحق في التواصل مع أسرهم والحق في محاكمة عادلة».


ومن جهة ثانية، أفادت منظمة الصحة العالمية أمس أن الوفيات جراء وباء الكوليرا في اليمن ارتفعت إلى 1869 حالة منذ تفشي المرض في 27 أبريل الماضي .