استعادة توازن السوق في النصف الثاني من العام الحالي.
استعادة توازن السوق في النصف الثاني من العام الحالي.
-A +A
«عكاظ» (وكالات) okaz_economy@
توقع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو نمو الطلب على النفط بمعدل مليوني برميل يوميا، لافتا إلى أن توازن سوق النفط يتقدم على نحو أبطأ، إلا أنه سيتسارع في النصف الثاني من العام الحالي.

وقال باركيندو للصحفيين في مدينة سان بطرسبرغ الروسية أمس (الأحد): «نحن متأكدون من أن عملية استعادة التوازن ربما تمضي بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا لكنها تمضي قدما، ومن المنتظر أن تتسارع في النصف الثاني من العام الحالي».


وأشار باركيندو إلى النمو القوي للطلب على النفط والالتزام بالاتفاق العالمي بين «أوبك» ودول من خارجها على خفض الإنتاج، إضافة إلى تراجع المخزونات في الولايات المتحدة كأسباب للتسارع المتوقع في استعادة السوق توازنها.

من ناحيته، ذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن منتجين رئيسيين للنفط بمنظمة أوبك وخارجها سيناقشون الوضع في دول منتجة من بينها ليبيا ونيجيريا في اجتماع يعقد اليوم (الاثنين).

على الصعيد ذاته، أفادت مصادر مطلعة بأن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين «أوبك» والمنتجين غير الأعضاء قد توصي بفرض سقف مشروط على إنتاج النفط النيجيري والليبي اليوم (الاثنين).

وأوضحت المصادر أن نيجيريا مستعدة لفرض سقف إذا استطاعت المحافظة على الإنتاج مستقرا عند 1.8 مليون برميل يوميا لمدة 90 يوما.

وقال مصدر: «إن من المعتقد أن ليبيا لا تستطيع المحافظة على الإنتاج عند مستوياته الحالية التي تدور بين مليون و1.1 مليون برميل يوميا».

وأضاف أن اللجنة الوزارية المشتركة قد تبحث تعميق التخفيضات اليوم لكن توجد حاجة لمزيد من الدراسات.

وسرت تكهنات في أسواق النفط بأن الاجتماع ربما يطلب من ليبيا ونيجيريا الانضمام إلى اتفاق خفض الإنتاج المعفيتين منه حاليا.