فريق مركز الملك سلمان يتابع ميدانيا مشروع علاج سوء التغذية في لحج.
فريق مركز الملك سلمان يتابع ميدانيا مشروع علاج سوء التغذية في لحج.
-A +A
«عكاظ» (لحج) okaz_online@
وقف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول (الجمعة) عبر ائتلاف الخير ميدانياً على سير مشروع علاج سوء التغذية لدى الأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات في مديريتي «حالمين ويهر» بمحافظة لحج.

وتتوزع المرافق والعربات المستهدفة وعددها ثلاثة عشر مرفقا وعربة متنقلة في المديريتين على ثلاث عزل (شرعة ومحجز ومشالة) وهي ذات تضاريس جبلية شديدة الارتفاع وطرق وعرة يصعب وصول الخدمات إليها.


ويعد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أول منظمة إغاثية تصل إلى هذه المناطق وتقدم مثل هذه الخدمات الصحية، كما تعد المديريتان من أشد المديريات حاجة لتقديم الخدمات الصحية وخصوصا في مجال التغذية العلاجية ورعاية الأمومة والطفولة.

وبينت الإحصاءات للفترة من 8-13 يوليو 2017 أن عدد المستفيدين من إجمالي الخدمات الصحية المقدمة في المديريتين بلغ (1542) خدمة صحية متنوعة، إذ تتنوع هذه الخدمات بين معالجة سوء التغذية الحاد والمتوسط عند الأطفال دون خمس سنوات، وعند الأمهات الحوامل والمرضعات، إضافة إلى تقديم التغذية العلاجية، وتحصين الأطفال والنساء ضد الأمراض المعدية القاتلة والمسببة للإعاقة، وخدمات الرعاية التكاملية للطفل، ومعالجة الحالات المرضية عند الأطفال والبالغين، وتقديم المشورة والتثقيف الصحي، وتنظيم الأسرة وغيرها من الخدمات.

وبلغ إجمالي عدد الأطفال دون خمس سنوات الذين تم حصرهم لتشخيص حالات سوء التغذية (327) طفلا، أما إجمالي الأطفال دون خمس سنوات الذين تجري معالجتهم من سوء التغذية الحاد الوخيم والمتوسط بلغ (72) طفلا، وإجمالي الأمهات الحوامل والمرضعات المصابات بسوء التغذية الحاد اللاتي تجري معالجتهن (118) حاملا ومرضعة.

يذكر أن هذا المشروع الذي يموله ويتابعه المركز يشمل ثماني محافظات يمنية هي: البيضاء وصعدة ولحج وحجة وشبوة والحديدة والضالع وتعز.