-A +A
بدر القثامي badr_algtami@، سهى العرابي okaz_online@ (الطائف)
طوى سوق عكاظ صفحات دورته الـ11 أمس (السبت)، بمسيرة أهالي الطائف «وحدة وطن» التي شارك فيها ثلاثة آلاف شخص من مختلف الفئات والأعمار متوشحين بأعلام الوطن، أنشدوا الأهازيج والعروض الفولكلورية والأناشيد الوطنية.

وبدأت المسيرة التي شهدها محافظ الطائف المكلف سعد الميموني، من مسرح عكاظ، مرورا بجادة الثقافة، ثم جادة عكاظ، إلى نهاية الجادة في مسرح المزادات الأثرية.


وأوضح المدير التنفيذي لسوق عكاظ عبدالله السواط، أن مسيرة أهالي الطائف تعد من أهم فعاليات السوق التي حظيت باهتمام خاص ومتابعة من رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الاشرافية لسوق عكاظ الأمير سلطان بن سلمان، نظرا لما تعبر عنه من تعزيز الوطنية ووحدة الوطن، وتآلف وتلاحم المواطنين، ووقوفهم كافة خلف قيادتهم.

وفي الوقت الذي اكتظت خيمة عكاظ الثقافية بالفائزين في مسابقات سوق عكاظ المختلفة، منعت اللجان المنظمة دخول الإعلاميات من مختلف الصحف سواء ورقية أو إلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي، بحجة وجود تصاريح من قبل رئيس اللجنة الإعلامية رغم وجود بطاقات إعلامية.

وكانت ثلاث فرق مشاركة في مسابقة ريادة الأعمال بجامعة الطائف حصدت أمس الأول المراكز الثلاثة الأولى بعد ترشيح مشاريعهم من بين 15 فريقا في الجولة الثانية من المسابقة، إذ حقق مشروع «طوب أكثر متانة وسماكة» المركز الأول وحصل على ٣٠ ألف ريال، وجاء في المركز الثاني «لعبة الخوارزميات» وحصد ٢٠ ألفا، والمركز الثالث «سعودي فش» وحصل على ١٠ آلاف ريال.

وأعرب الفائزون عن شكرهم وتقديرهم لمركز ريادات الأعمال بجامعة الطائف، على ما قدموه طول فترة المسابقة، وعلى دعم المشاريع والابتكارات والإبداعات.

وكرم محافظ الطائف المكلف سعد الميموني الفائزين والفائزات بجوائز سوق عكاظ، التي أعلن عنها وكيل جامعة الطائف الدكتور تركي المنصوري في (الفنون التشكيلية الحرة والتفاعلية، التصوير الضوئي، الإبداع المسرحي فرع الأزياء، الفنون الشعبية للأطفال، ريادة الأعمال، جدارية عكاظ، الحرف اليدوية، الرسم والنحت).

وبدوره، أكد مدير مبادرة الوجهات السياحية ومبادرة مدينة سوق عكاظ في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس أسامة خلاوي، تخصيص ميزانية للهيئة بلغت 775 مليون ريال للمرحلة الأولى، منها 220 مليون ريال لإنشاء مشاريع الهيئة، و555 مليون ريال لإنشاء البنية الأساسية داخل وخارج الموقع، بمشاركة من القطاع الخاص في التطوير بما يقارب 1.3 مليار ريال، ليصل حجم الاستثمار المتوقع في المرحلة الأولى من المشروع إلى نحو ملياري ريال.

وأوضح خلاوي أن مشروع تطوير مدينة عكاظ بالطائف إحدى المبادرات التي تندرج ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني 2020، مشيراً إلى أن موقع سوق عكاظ يخضع حالياً لدراسات أثرية وتنقيبات في أجزاء واسعة منه بعد أن أظهرت المسوحات الأولية أنه من المواقع الغنية بالآثار.