-A +A
رويترز (عمان)
بدأ مهرجان جرش للثقافة والفنون، أعرق مهرجانات المملكة الأردنية، دورته الثانية والثلاثين أمس الأول (الخميس) تحت شعار «فدوى لعيونك يا أردن».

وقدم المهرجان في الافتتاح الأوبريت الغنائي «بلادي» من كلمات الشاعر حيدر محمود وغناء نداء شرارة وثمين حداد وغادة عباسي ويحيى صويص بمصاحبة أوركسترا موسيقات القوات المسلحة الأردنية وإخراج فراس المصري.


ويتضمن برنامج المهرجان أنشطة فنية وثقافية واجتماعية إضافة إلى المعارض وورش العمل وعروض المسرح والندوات المتخصصة. كما يشمل ليلة سعودية وأخرى مصرية إضافة إلى ندوة باسم (القدس في وجدان الأردنيين) وندوة خاصة لقراءة أعمال الشاعر الراحل حبيب الزيودي. وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل البلتاجي في كلمة الافتتاح «ها هي جرش اليوم تفتح ذراعيها للدورة الثانية والثلاثين لمهرجانها السنوي للثقافة والفنون والذي تنوب فيه وبكل اعتزاز واقتدار عن شقيقاتها من مدن المملكة، ممثلة لكل مكونات الأردن الإنسانية والحضارية والثقافية والاجتماعية، محافظة على رسالة مهرجانها، لكي يبقى محطة للتعارف ومنارة للمعرفة وتبادل الثقافات، ومنبرا للمبدعين من شعراء وأدباء وكتاب وفنانين وحرفيين، ورافعة للسياحة المحلية والعربية». وأضاف «عملت اللجنة على توسيع قاعدة المشاركة الوطنية بدعوة مؤسسات المجتمع المحلي والجمعيات التطوعية الواعدة والنوادي الشبابية والمعاهد المتخصصة لتقديم فقرات استعراضية فيها التنوع والمهارة ترقى لأن تكون عروضا عالمية تمثل الأردن في المحافل واللقاءات الدولية».

وتابع قائلا «أما بالنسبة للمكون الفني والطربي فقد عملت إدارة المهرجان على استقطاب مشاهير نجوم الغناء والطرب في الأردن ولبنان ومصر وفلسطين».