-A +A
«عكاظ» (جدة)، وكالات (واشنطن)
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتهاء العمل على تنسيق الأبعاد الرئيسية لآلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي سورية، متوقعا انطلاق الآلية في أقرب وقت.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره من سيراليون، بموسكو أمس (الجمعة) إن عملية تنسيق التفاصيل المتعلقة بعمل الآلية مستمرة، موضحا أن الحديث يتعلق بكيفية الرقابة على التزام الأطراف بنظام وقف إطلاق النار بين الجيش السوري وقوات المعارضة المسلحة، من أجل ضمان الوصول الإنساني دون أي عوائق والتنقل الحر للمدنيين الوافدين إلى المنطقة والخارجين منها، مضيفا: «أتوقع أن يتم إنجاز هذا العمل في أقرب وقت».


من جهة ثانية، قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، في منتدى الأمن «أسبن» السنوي، مايك بومبيو إن مصالح واشنطن لا تقتصر على سورية، بل يجب النظر إلى الأبعد وتهيئة ظروف يتوفر من خلالها الاستقرار في المنطقة والأمن للولايات المتحدة.

ووصف مدير CIA رئيس النظام السوري بشار الأسد بأنه «دمية» بيد الإيرانيين قائلا: «من الصعب التصور أن يبقى الأسد في السلطة وتستقر سورية وتتوفر من خلاله المصالح الأمريكية».

في غضون ذلك، مازالت الخلافات قائمة بين أحرار الشام وجبهة النصرة، بعد انشقاق العديد من الفصائل عما يسمى بهيئة تحرير الشام التي تسيطر عليها جبهة النصرة.