ششششششش
ششششششش
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
كشف مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، مايك بومبيو، أن إدارة الرئيس دونالد ترمب، تسعى لإيجاد تغييرات جذرية حول سياسات الولايات المتحدة في كيفية التعامل مع النظام الحاكم بطهران ومواجهة التوسع الإيراني في المنطقة.

وأعاد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، في منتدى الأمن «أسبن» السنوي، تأكيده على أن إيران هي الدولة الأكثر تهديداً لمصالح الولايات المتحدة الأمريكية في العالم.وصرح بومبيو بأن تغيير السياسة الأمريكية تجاه النظام الإيراني، سيتضح بعد تنفيذ إستراتيجية واشنطن الجديدة، قائلا: «نحن بدأنا وأولى الخطوات هي أن الرئيس ترمب بدأ بتأسيس ائتلاف من دول المنطقة لإيجاد أرضية مشتركة في مواجهة التوسع الإيراني».


وأكد أن إيران تسعى حالياً لزيادة نفوذها في سورية، وتحاول الآن العبور من الحدود العراقية وربط البلدين (العراق وسورية)، على حد تعبيره. وأضاف المسؤول الأمريكي أن مصالح واشنطن لا تقتصر على سورية بل يجب النظر إلى الأبعد وتهيئة ظروف يتوفر من خلالها الاستقرار في المنطقة والأمن للولايات المتحدة.

واعتبر بومبيو أن إيران و«داعش» هما عدوا الولايات المتحدة الأمريكية في سورية. وكان مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية «سي آي إيه» قد حذر في يوليو الماضي من نفوذ إيران في العراق وتعاون طهران مع الحوثيين ودعمها لحزب الله في لبنان، موكداً أن النفوذ الإيراني توسع بشكل كبير خلال السنوات الست أو السبع الأخيرة.