-A +A
حسن باسويد (جدة) baswaid@
آخر تقرير عن السعادة العالمية للأمم المتحدة يقول إن السويسريين هم أسعد الناس على هذا الكوكب.

وعلى عكس ذلك، أصدرت مؤسسة غالوب الدولية المختصة في الاستطلاعات والأبحاث، تقريرا يشير إلى شيء مختلف تماما، وهو أن أسعد الناس في العالم هم شعوب أمريكا اللاتينية. فأيهما الأصح؟ الجواب هو «الكل»؛ لأنها تعتمد فقط على كيفية تعريف السعادة، إذا كنت تعتقد السعادة هي كيف يرى الناس حياتهم، إذن السويسريون هم أسعد الناس في العالم.


وإذا كنت تعتقد أن السعادة هي كيف يعيش الناس حياتهم من خلال تجارب، مثل الابتسامة والضحك، والمتعة والشعور بمعاملة باحترام كل يوم، إذن أسعد الناس في العالم هم شعوب أمريكا اللاتينية.

كيف يرى الناس حياتهم، من الناحية الكمية، ومن خلال مطالبة الناس في جميع أنحاء العالم لتقييم حياتهم الحالية باستخدام مقياس من 0-10، فإن (0) يشير إلى أسوأ حياة ممكنة و(10) هي أفضل حياة ممكنة. وباستخدام هذا المقياس، فإن السويسريين والدنماركيين حياتهم تعتبر هي الأفضل في العالم.

فيما أغلب الشعوب الأفريقية، إضافة إلى أفغانستان فإن معدل حياتهم هو الأسوأ. مؤشر الخبرة الإيجابية مختلف. وأغنى البلدان ليست دائما في القمة، وأشد البلدان فقرا ليست دائما في القاع. فعلى سبيل المثال، تعد غواتيمالا واحدة من أفقر البلدان في العالم، ولكنها مرتبطة بالمركز الثاني على مؤشر الخبرات الإيجابية، وهذا يشير إلى أن المال يساعدك على رؤية حياتك بشكل أفضل، ولكن هذا لا يعني أنك سوف تعيش حياتك بشكل أفضل.