-A +A
عكاظ (النشر الإلكتروني)

أكد السفير عبدالله المعلمي المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة أنه لا عودةَ إلى الوضع السابق في أزمة قطر، ولن تكون هناك مساومةُ أبدا على المطالب وعلى المبادئ الستة التي أقرت على عدة مستويات رسمية، كان آخرها مؤتمر قمة الرياض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر بعثة دولة الإمارات إلى الأمم المتحدة حول الأزمة القطرية، شاركت فيه ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، والمندوبان الدائمان للإمارات والسعودية، بالإضافة إلى نائبي المندوب الدائم في البعثتين المصرية والبحرينية.

وتناول المؤتمر الصحافي خلفية الأزمة الحالية مع الدوحة والتركيز على أهمية استمرار مكافحة الإرهاب والتطرف والقضاء على سبل تمويلهما.

وكان المؤتمر قد عقد ضمن جهود تبذلها الدول الأربع، السعودية والإمارات ومصر والبحرين، لإيجاد حل للأزمة مع قطر من خلال مجلس التعاون الخليجي، وتحت مظلة الوساطة الكويتية، ومساهمة أطراف دولية أخرى، وإن ظل اللجوءُ رسميا إلى مجلس الأمن خيارا مطروحا على الطاولة، إن فشل مسعى البيت الواحد.

وحول رؤية الدول الأربع للاتفاق الذي وقعته قطر والولايات المتحدة أخيراً في الدوحة حول مكافحة الإرهاب والتطرف ووقف تمويلهما، أوضح السفير المعلمي أن "سفراء الدول الأربع اجتمعوا هذا الأسبوع بسفراء الدول العشر غير دائمة العضوية في مجلس الأمن، ويُعدون الآن لعقد اجتماعٍ بسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية لشرح موقفهم وسرد حججِهم، آملين ألا تضطرهم الأمور في آخر الأمر للجوء رسميا إلى مجلس الأمن لحل هذه الأزمة بين أبناء البيت الخليجي الواحد".