خادم الحرمين الشريفين مطلعا على بعض الأوراق خلال الجلسة.
خادم الحرمين الشريفين مطلعا على بعض الأوراق خلال الجلسة.




الملك سلمان مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة، وإلى جواره يبدو ولي العهد. (تصوير: بندر الجلعود)
الملك سلمان مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة، وإلى جواره يبدو ولي العهد. (تصوير: بندر الجلعود)
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أكد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أنه لا تراجع عن البيان الرباعي المشترك (السعودية، مصر، الإمارات، والبحرين) إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

وفي الشأن المحلي، أقر مجلس الوزراء بدلا بمقدار 15% لموظفي مكاتب وزارة المالية السعوديين الذين يمارسون أعمالاً محاسبية نيابة عن موظفي الهيئة العامة للزكاة والدخل في المحافظات التي ليس فيها فروع للهيئة.


ووافق على اللائحة المالية للمجالس البلدية، ومن أبرز ما فيها اعتماد مخصصات مالية لكل مجلس ضمن ميزانية وزارة الشؤون البلدية والقروية، وكذلك المكافآت الشهرية لرؤساء وأعضاء وأمناء المجالس، وغيرهم.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد أعرب في مطلع الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس (الاثنين) في قصر السلام بجدة عن الشكر والتقدير لقادة الدول الشقيقة والصديقة، ومواطني المملكة، على ما عبروا عنه من مشاعر العزاء والمواساة في وفاة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز، سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن لا يُري الجميع أي مكروه.

وتقدم أعضاء مجلس الوزراء بأحر التعازي وصادق المواساة لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والأسرة الكريمة، وأبناء وبنات الفقيد وشعب المملكة، سائلين الله جل وعلا أن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدمه للدين والوطن وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.

بعد ذلك أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما برئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، ورئيس الوزراء بجمهورية العراق الدكتور حيدر العبادي، وما جرى خلالهما من تهنئة للعراق على ما تحقق من انتصار سريع على تنظيم داعش الإرهابي في الموصل، وتثمين لدور الولايات المتحدة الأمريكية في قيادتها للتحالف الدولي لمحاربة هذا التنظيم والقضاء عليه، مجدداً تأكيد المملكة ووقوفها بكافة إمكانياتها لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه حتى القضاء عليه، وعلى نتائج استقباله وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ريكس تيلرسون.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، استمع إثر ذلك إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها، وتطرق في هذا السياق إلى البيان المشترك الصادر من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، مشدداً على ما عبر عنه البيان من تأكيد الدول الأربع على استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

التضامن العربي

ورحب مجلس الوزراء بالقرارات الصادرة عن مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام دورته العادية الـ48 بالقاهرة، مشيداً بتأكيد مجلس وزراء الإعلام العرب على ضرورة التضامن بين الدول العربية لمواجهة الإرهاب ومطالبته بتجفيف منابع تمويله وضرورة مواصلة الجهود والتنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي لدحره واجتثاثه.

وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف حاجزاً أمنياً في محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية، وللتفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مدينتي شمس وكرم ايجنسي في جمهورية باكستان الإسلامية، وقدم العزاء والمواساة لجمهوريتي مصر وباكستان حكومةً وشعباً ولذوي الضحايا والتمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.

إغلاق الأقصى

وعبر مجلس الوزراء عن استنكاره وقلقه البالغ من قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإغلاق المسجد الأقصى الشريف أمام المصلين، وأكد أن هذا العمل يمثل انتهاكاً سافراً لمشاعر المسلمين حول العالم تجاه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وأضاف المجلس أن هذا العمل يشكل تطوراً خطيراً من شأنه إضفاء المزيد من التعقيدات على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ خصوصاً وأن هذا الإجراء يعتبر الأول من نوعه في تاريخ الاحتلال، وطالب المجلس المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته نحو وقف هذه الممارسات.

الدكتوراه الفخرية

وبين أن مجلس الوزراء، أكد أن تسلم خادم الحرمين الشريفين درجة الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يعد تتويجاً وتقديراً لجهوده وأعماله الجليلة ودعمه المستمر لكل ما يعنى بكتاب الله وخدمته.

ونوه المجلس بنشاطات الدورة الـ11 لسوق عكاظ، الذي افتتحه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، تحت شعار «عكاظ إبداع يتجدد» بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وأفاد الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ القرارات اللازمة حيالها.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة عن عام مالي سابق، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

تعاون فضائي

* الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأقمار الصناعية والاتصالات الفضائية بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات)، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 13 / 2 / 1438، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (79 / 35) وتاريخ 13 / 8 / 1438.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

.. وسياحي مع ماليزيا

* الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة والثقافة في مملكة اتحاد ماليزيا الموقعة في مدينة (كوالالمبور) بتاريخ 9 / 8 / 1437، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (81 / 35) وتاريخ 13 / 8 / 1438.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

.. وفي مجال العمل

* الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل والموارد البشرية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة اتحاد ماليزيا، الموقعة في مدينة (بتروجايا) بتاريخ 30 / 5 / 1438، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل والتنمية الاجتماعية.

.. وصناعي مع الأردن

* الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 18 / 1 / 1438، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (85 / 35) وتاريخ 13 / 8 / 1438.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

.. وفني حقوقي دولي

* الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والمنظمة الدولية للهجرة، الموقعة في مدينة جنيف بتاريخ 9 / 3 / 1438، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس هيئة حقوق الإنسان، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (87 / 34) وتاريخ 12 / 8 / 1438.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

اللائحة المالية لـ «البلدية».

* الموافقة على اللائحة المالية للمجالس البلدية، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية، والتوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (30 - 53 / 38 / د) وتاريخ 19 / 8 / 1438.

ومن أبرز ما تضمنته اللائحة، أن يُعتمد - ضمن ميزانية وزارة الشؤون البلدية والقروية - المخصصات المالية لكل مجلس، والمكافآت الشهرية لرؤساء وأعضاء وأمناء المجالس، والخبراء الذين يستعين بهم المجلس، ومكافآت أعضاء لجنة النظر في مخالفات أعضاء المجالس، كما تضمنت اللائحة أن للشركات والمؤسسات الخاصة رعاية أنشطة المجالس ولقاءاتها مع المواطنين.

3 ضوابط لبدل الـ 15%

* تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (65) وتاريخ 25 / 2 / 1437 على موظفي مكاتب وزارة المالية السعوديين الذين يمارسون أعمالاً محاسبية نيابة عن موظفي الهيئة العامة للزكاة والدخل في المحافظات التي ليس فيها فروع للهيئة، وذلك اعتباراً من تاريخ نفاذ ذلك القرار، على أن يكون مقدار البدل بنسبة (15%) من راتب أول درجة في المرتبة التي يشغلها الموظف، وذلك مع مراعاة الضوابط الآتية:

- أن يكون الموظف يشغل وظيفة من الوظائف الآتية: (مدير شعبة محاسبة)، (محاسب)، (محاسب مساعد)، (محلل حسابات)، (مدقق حسابات)، (مدقق حسابات مساعد).

- أن يمارس عمل الوظيفة بصفة فعلية.

- أن يؤدي عمله لصالح الهيئة العامة للزكاة والدخل، ويكون مفرغاً لذلك.

جاء ذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، والتوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (9 - 54 / 38 / د) وتاريخ 26 / 8 / 1438.

حساب «الحياة الفطرية»

* اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي (1436 / 1437)، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية، والتوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (17 - 53 / 38 / د) وتاريخ 19 / 8 / 1438.

ترقية وتعيين 11 موظفاً

وافق مجلس الوزراء على ترقية كل من علي بن يحيى بن سعيد الغامدي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة 15 في معهد الإدارة العامة، المهندس محمد بن سعد بن عبدالعزيز السويكت إلى وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة 14 بالإدارة العامة للأشغال العسكرية في وزارة الدفاع، محمد بن أحمد بن عبدالعزيز الطواله إلى وظيفة (مدير عام الحقوق) بالمرتبة 14 في وزارة الداخلية، علي بن فهد بن الرشيد العمرو إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للحقوق) بالمرتبة 14 في إمارة منطقة حائل، المهندس خالد بن ناصر بن يعقوب السويدان إلى وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة 14 في أمانة المنطقة الشرقية، وعلي بن صالح بن مصلح الشمراني إلى وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة 14 في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما وافق المجلس على ترقية كل من مجدي بن حسن بن محمد زيدان، ومهدي بن فهد بن مهدي الدوسري، وهاني بن عبدالوهاب بن محمد كاشف، وسعود بن فالح بن زياد النفيعي، إلى وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

ووافق كذلك على تعيين الدكتور عبدالرحمن بن حسين بن إبراهيم الوزان على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة 14 بإمارة منطقة القصيم.