-A +A
حسين هزازي (جدة) H_Hzazi@
رغم الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها أمانة محافظة جدة، إلا أنها لم تنجح في صد هجمات فيروس «شمعون» الإلكترونية، الذي استهدف جهات حكومية عدة، خلال الفترة الماضية، ما تسبب في أعطال عدد من الخدمات في بعض المنشآت الحيوية بالمملكة.

وعلى ذلك، أصدرت الأمانة تعميما للجهات الإعلامية، مفاده قصر استقاء الأخبار الرسمية عنها، من بريد المركز الإعلامي الرسمي.


وبنت الأمانة تعميمها على تحذير من المركز الوطني للأمن الإلكتروني ومركز المعلومات بوزارة الثقافة والإعلام، يستوجب عدم استقبال أي بريد إلكتروني من المواقع والنطاقات الإلكترونية التي تستخدم بشكل شخصي مثل (Yahoo،Hotmail،Gmail) والاقتصار على استقبال الرسائل من المواقع والنطاقات الإلكترونية الرسمية للجهات.

يأتي ذلك بعدما كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية المنظمة لقطاع الاتصالات في المملكة، تعرض عدد من الجهات الحكومية والوزارات لهجمات إلكترونية أدت إلى تعطل أنظمتها الداخلية. وحذرت الهيئة من هجمات إلكترونية مختلفة من نوع فايروس «شمعون 2» وفايروس «الفدية»، التي تستهدف المعلومات والملفات وتمحوها بشكل كامل، وأوصت جميع الجهات برفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق من وجود الاحتياطات اللازمة.

وأكدت الهيئة ضرورة التحقق من وجود نسخ احتياطية حديثة للمعلومات والملفات المهمة، على كمبيوتر آخر، بعيدا عن أقراص المشاركة الشبكية (Shared Drive) التي قد تكون عرضة للإصابة، منوهة بأهمية زيادة الوعي لدى الموظفين عبر تكثيف الحملات التوعوية حول هذه الهجمات، والتأكيد على عدم فتح الروابط أو مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة، من أشخاص مجهولين، إضافة إلى عدم تصفح المواقع المشبوهة، ليست ذات الصلة بالعمل، علاوة على عدم تحميل ملفات من المواقع غير الموثوقة.