محمد الصبحي (جدة)
استقرت أسعار الشوكولاتة في غالبية مراكز البيع لتراوح أسعار الكيلوغرام الواحد ما بين 95-140 ريالا، بعدما شهدت سوق الشوكولاتة في السعودية ارتفاعا كبيرا للطلب خلال الآونة الأخيرة، تزامنا مع عيد الفطر الماضي الذي يسجل عادة زيادة نسبة الإقبال على غالبية أصناف الحلويات.

فيما صعدت أسعار الكاكاو في العقود الآجلة للتداولات العالمية بنسبة 2% لتصل إلى 1863 دولارا للطن الواحد، بعد موجة من الانخفاضات بدأت منذ مطلع العام الماضي، إثر زيادة حجم المعروض التي لا يقابلها ارتفاع مناسب في الطلب، إضافة إلى تراجع الطلب على الشوكولاتة في الولايات المتحدة وأوروبا اللتين تشكلان أكبر سوق للكاكاو في العالم، تزامنا مع التركيز على التغذية الصحية.

وتستحوذ السعودية على 50% من إجمالي السوق الإقليمية، لتتربع وحدها على المركز الأول في استهلاك الكاكاو بين الدول العربية.

ويتجاوز حجم سوقي الشوكولاتة والقهوة في السعودية حاليا 4 مليارات ریال٬ فيما تتخطى أعداد المصانع المتخصصة في صناعة الشوكولاتة بالمملكة 160 مصنعا.

يذكر أن ساحل العاج تسيطر على 41% من الإنتاج العالمي للكاكاو، ويشكل محصول الكاكاو 50% من صادرات البلاد٬ ويسهم بنسبة 15% من الناتج المحلي٬ ويعمل في القطاع نحو 6 ملايين شخص.

وقفز إنتاج الكاكاو وتحول للمرة الأولى من عجز إلى أكبر فائض في 6 سنوات، مع توقعات «سيتي غروب» ببلوغ فائض الإنتاج نحو 220 ألف طن.