-A +A
أ ف ب (طهران)
أعلن القضاء الإيراني اليوم (الأحد) صدور حكم بالسجن عشر سنوات بحق مواطن أمريكي دين بتهمة "التسلل"، في حين تشهد العلاقات بين إيران والولايات المتحدة توترا متزايدا.

ولم يكشف المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين محسني ايجائي هوية الأميركي ولا تاريخ القاء القبض عليه، كما لم يقدم تفاصيل حول ماهية "التسلل" الذي قام به.


وبحسب وكالة ميزان أونلاين التابعة للسلطة القضائية، فإن الموقوف يدعى شييو وانغ ويحمل الجنسيتين الأمريكية والصينية ومن مواليد بكين.

وقالت الوكالة التي نشرت صورته "كان يزود فريق الأبحاث في وزارة الخارجية الأمريكية بمعلومات ميدانية على شكل مقالات عامة وسرية جدا".

وتابعت الوكالة أنه كان يعمل مع مراكز أبحاث عديدة خصوصا معهد كينيدي في جامعة هارفارد ومركز الدراسات حول إيران والخليج الفارسي ومركز الدراسات الإيرانية في جامعة تل أبيب لإختيار مواضيح تمهيدا للاطاحة بالنظام الإيراني".

وقالت الوكالة أن "مهمة هذا الجاسوس الأمريكي كانت جمع معلومات ووثائق سرية" عن إيران مضيفة أنه أوقف في الثامن من أغسطس 2016.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون الإيراني الرسمي أن "أجهزة الاستخبارات اوقفت الأمريكي وحددت هويته، وهو قدم في مهمة تسلل وحكم عليه بالسجن عشر سنوات".

وتابع "أن "هذا الشخص كان يعمل بتوجيه مباشر من الأمريكيين"، من دون أن يحدد طبيعة المهمة.

وتابع المسؤول الإيراني أن الأمريكي "استأنف الحكم بحقه".