-A +A
صدقة يحيى فاضل
فلسطين... قلب الوطن العربي، ونقطة الوصل الأولى بين مشرقه ومغربه، بالإضافة إلى كونها مركز منطقة الوصل بين قارات العالم القديم الثلاث: آسيا وأفريقيا وأوروبا. فلسطين... إحدى درر الشرق، وأحد أعز الأقطار العربية... البلد الذي يضم «زهرة المدائن»، وأولى القبلتين (بالنسبة للمسلمين) وثالث الحرمين الشريفين... أوشك الصهاينة، القادمون من شتى بقاع الأرض، على إكمال اغتصابها، ومصادرتها – تماماً – وإلى أجل غير مسمى.

ولم يكتف الصهاينة باقتطاع هذا الجزء الغالي من الجسد العربي، بل إنهم جعلوا هذه الأرض منطلقاً للكيد لهذه الأمة، والهيمنة عليها، والإضرار بمصالحها، وضرب حضارتها. أصبحت فلسطين – بوجود الدولة الصهيونية فيها – قاعدة متقدمة لأعداء الأمة العربية والإسلامية، وفي عقر دار هذه الأمة. وتلك «حقائق» دامغة... تدحض تحذلقات «المتصهينين»، من العرب والعجم، والتي أخذت تتزايد مؤخرا، ولا عجب، لأننا في العصر العربي الرديء.


*** وحسب تقسيم سايكس – بيكو (البريطاني – الفرنسي) الحدودي للعالم العربي في نهاية الحرب العالمية الثانية، أصبح ما يعرف بـ«فلسطين» يمتد من لبنان شمالاً، إلى خليج العقبة جنوباً، ومن شبه جزيرة سيناء (مصر) والبحر الأبيض المتوسط غرباً، إلى جنوب سوريا والبحر الميت (والأردن) شرقاً. وتبلغ مساحة فلسطين هذه كاملة 26.323 كيلومتراً مربعاً، أي أنها مساحة صغيرة (نسبيا)، ولكن كل شبر فيها يعبق بالتاريخ وبالعراقة، ويفوح بالأهمية الخاصة.

ومنذ عام 1948م، وحتى قبيل 6 يونيو سنة 1967م، كانت إسرائيل تحتل 20.153 كم2، من فلسطين، أي ما يعادل 77% من كل مساحة هذا القطر. وبقيت «الضفة الغربية»، التي تبلغ مساحتها 5800 كم2، تحت الإدارة الأردنية، بينما تبلغ مساحة قطاع غزة 365 كم2، ووضع تحت الإدارة المصرية، كما هو معروف. وبهذا، نرى أن مجموع مساحة الضفة الغربية وقطاع غزة هو 6165 كم2... أي ما يعادل 23% فقط، من كل مساحة فلسطين.

*** ومعروف، أن أهم «أسس» التسوية السلمية، والمنشودة عربيا وعالميا، وحتى فلسطينيا، هي: أن تنسحب إسرائيل من كل الأراضي التي احتلتها عام 1967م... أي من كامل الضفة الغربية وقطاع غزة، ومنطقة الجولان السورية، وأن تمكن الفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة والخاصة بهم، على الضفة والقطاع (حل الدولتين)... أي على 23% فقط من مساحة فلسطين الكلية. وهذا يعني: إعطاء «إسرائيل» 77% من أرض فلسطين... لتكون عليها الدولة الصهيونية، المكونة من يهود مهاجرين من شتى بقاع المعمورة.

*** ولكن الصهاينة لم يرضوا حتى بذلك... إذ إنهم يسعون لابتلاع كامل فلسطين، وإبادة وتشريد أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين، والسماح لمن بقي منهم بإقامة «محميات» متفرقة فقط، في الضفة والقطاع، وحرمانهم من أن تكون لهم دولة حقيقية خاصة بهم. بل إن خطة غلاة الصهيونية تستهدف – كما هو معروف – «التوسع» لأبعد من فلسطين بكثير (من النيل إلى الفرات)...؟! هذا، إضافة إلى الرغبة الصهيونية الجامحة في السيطرة على كامل المنطقة العربية، سواء عبر التوسع الجغرافي (لما بعد فلسطين) أو بدون ذلك التوسع (والاكتفاء بكامل فلسطين، أو معظمها فقط). ويسود الآن، في الوسط السياسي الإسرائيلي توجه إستراتيجي... ينادي باحتفاظ إسرائيل بمنطقة الجولان السورية، وكذلك بمعظم الضفة الغربية (وعدم السماح بقيام دولة فلسطينية) لأسباب أمنية، أو «دفاعية»، كما يقول أنصار هذا التوجه، الذي يتزعمه معظم قادة حزب «الليكود» وبقية اليمين الإسرائيلي المتطرف. ومع ذلك، فإن كل التوجهات الإستراتيجية الإسرائيلية تصر على أن تفرض إسرائيل هيمنتها، العسكرية والاقتصادية والسياسية، على كل المنطقة... وبصرف النظر عن وضع «الحدود» التي ستستقر عليها – في النهاية – دولة إسرائيل.

*** وفي إحصائية نشرت مؤخرا، تبين أن مجموع الفلسطينيين في العالم في نهاية العام 2016م، يصل إلى 12 مليونا و706 آلاف نسمة تقريبا. منهم ستة ملايين و416 آلاف يعيشون الآن داخل فلسطين المحتلة عام 1948م، وفي الضفة الغربية وقطاع غزة، بما نسبته 50.5% من مجموعهم. بينما يعيش حوالي ستة ملايين و290 ألف نسمة، بما نسبته 49.5% من الفلسطينيين، في بلاد عربية وأجنبية.

*** ومن المؤسف أن نرى بعض العرب الآن وهم يساهمون في تمكين إسرائيل من تحقيق أهدافها في الأرض العربية. ونقرأ لبعض العرب معارضتهم – صراحة وضمنا – اعتبار المأساة الفلسطينية القضية العربية المركزية، والتشكيك والتهكم من هذا الاهتمام العربي بفلسطين، وجعلها القضية الأولى للأمة العربية. ولا شك أن هذا الفكر الانعزالي يتناغم والأهداف الصهيونية – الاستعمارية في الأرض العربية.

لقد أمسى «الاهتمام» العربي بالعدوان الصهيوني على الأمة العربية أقل كثيراً من السابق، ومما يجب، وعلى كل المستويات العربية. إنه اليأس، والإحباط، إضافة إلى انشغال معظم العرب الآن بأنفسهم، وبما يجري في ديارهم، ومن حولهم، من أحداث جلل، وتطورات تدفع للتشاؤم، وليس الأمل. فهذه الإحداث المتلاحقة والمتسارعة تمس حياتهم مباشرة، وتهدد أمنهم، بل وبقاءهم. ومن الطبيعي، والمنطقي، أن يهتم الإنسان بأمنه وبقائه أولاً، وقبل الاهتمام بأي خطر، أو تهديد غير مباشر، وغير حال. ولعل ذلك هو السبب الرئيس في تدني الحذر والاهتمام العربي – بصفة عامة – بما تفعله إسرائيل يومياً ضد الفلسطينيين، وضد الأمة قاطبة. يبدو أن الخطر الصهيوني يفوق كل الأخطار، لأنه، ببساطة، يسهم في خلق معظم هذه الأخطار.