-A +A
عكاظ (فيينا) Okaz_online@
كشفت الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب، تسليمها ملفا حول انتهاكات حقوق التعليم في سورية، إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، يتضمن انتهاكات ارتكبها النظام السوري، والحكومة القطرية ضد مؤسسات تعليمية في سورية بحق الطلاب السوريين.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية بيان الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب، الذي شدد على أن تمويل النظام القطري لجماعات إرهابية في مناطق الصراع بعدد من المدن والقرى السورية، أدى إلى إغلاق وهدم عدد كبير من المدارس والمؤسسات التعليمية وحرمان الملايين من الطلبة السوريين من الدراسة والتحصيل العلمي.


أعلن ذلك المتحدث الرسمي للحملة الدكتور يوسف عمر أمس (السبت) خلال افتتاحه معرض رسوم الأطفال من اللاجئين السوريين في النمسا، إذ عكست رسومات الأطفال الآثار السلبية الناجمة عن حرمانهم من التعليم في ظل ممارسات النظام السوري الممنهجة، وتمويل قطر لجماعات إرهابية تحارب في سورية.

ملف الانتهاكات الذي يعمل عليه مستشارون وباحثون، سيرصد خطاب الكراهية الذي تتبناه قناة "الجزيرة" التابعة لحكومة قطر وترويجها لبرامج وخطاب التعاطف لإشعال حرب أهلية في سورية، إضافة إلى ما يصدر من مؤسسات إعلامية حكومية وشبه حكومية ومؤسسات خيرية قطرية.

وأكدت الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب أن التعليم حق عالمي، وعلى كل الأطراف المسؤولة عن كارثة التعليم التي حلت في سورية أن تلتزم بكافة مسؤولياتها لضمان حق التعليم واحترامه، منوهة إلى أن الحكومة القطرية ارتكبت جريمة في حق التعليم وملايين الطلبة السوريين وذلك بتمويلها الإرهاب والجماعات المتطرفة.

وسيقدم الملف لمنظمة اليونيسكو باعتبارها المنظمة الدولية المختصة بالبت في هذه القضايا، أملاً في وضع حد للتجاوزات اللا إنسانية، المرتكبة من قطر عبر تمويلها للإرهاب في سورية، وعملها طول أمد الحرب والمفاوضات لإضاعة حقوق مواطني سورية.