-A +A
وكالات (عواصم)
أظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية ارتفاع معروض النفط العالمي 720 ألف برميل في شهر يونيو الماضي.

وكشفت أمس (الخميس)، أن التزام أوبك بتخفيضات الإنتاج تراجع في الشهر ذاته إلى أدنى مستوياته في 6 أشهر، إذ انخفض إلى 78 % من 95 % في مايو 2017.


وأشارت إلى أن إنتاجا يفوق المسموح به من الجزائر، والإكوادو، والجابون، والعراق، والإمارات، وفنزويلا بدد أثر الالتزام القوي من جانب السعودية، والكويت، وأنجولا.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس: «في كل شهر يحدث على ما يبدو شيء ما ليثير الشكوك بشأن وتيرة عملية استعادة التوازن، وهذا الشهر توجد عقبتان: التعافي الكبير في إنتاج النفط من ليبيا ونيجيريا، وانخفاض معدل التزام أوبك باتفاقها الخاص بالإنتاج».

وأضافت: «إن النمو القوي للطلب في النصف الثاني من 2017، وفي 2018 سيسرع وتيرة استعادة السوق لتوازنها، والطلب على نفط أوبك من المتوقع أن يزيد باطراد خلال 2017، وأن يبلغ 33.6 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام الحالي، بزيادة مليون برميل يوميا على إنتاج المنظمة في شهر يونيو الماضي».

وتابعت الوكالة: «البيانات المالية تشير إلى أنه في الوقت الذي قد يكون الإنتاج فيه وفيرا فإن الأرباح ليست كذلك، وقد نقلت تقارير صحفية صدرت في الآونة الأخيرة عن مسؤولين تنفيذيين بالشركات قولهم إن أسعار النفط ينبغي أن تدور حول 50 دولارا للبرميل للحفاظ على نمو الإنتاج».