97 ريالا سعر كيلو الهيل الهندي.
97 ريالا سعر كيلو الهيل الهندي.
-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@
في حين تراجعت أسعار القهوة في الأسواق العالمية أمس (الخميس)، بنسبة تصل إلى 1.23%. وبلغ سعر طن القهوة الخام 146 دولارا، ارتفعت أسعار الهيل الهندي في غالبية مراكز بيع المواد الغذائية بالسعودية لشهر مايو الماضي، بنسبة تصل إلى نحو 9.57% مقارنة بشهر مايو 2016. ووصل سعر الكيلو غرام الواحد من الهيل الهندي إلى نحو 97 ريالا، بعد أن كان يراوح بين 88-89 ريالا.

وزاد السعر بنسبة 0.78% مقارنة بشهر أبريل الماضي، إذ بلغ متوسط الكيلوغرام أقل من 96 ريالا، وذلك بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء لمتوسطات الأسعار والتغيرات الشهرية والربعية والسنوية للمدن السعودية في شهر مايو الماضي.


وصعدت أسعار الهيل الأمريكي لشهر مايو الماضي بنسبة 5.50% مقارنة بنفس الشهر عام 2016، إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 90 ريالا.

وأرجع متعاملون في مراكز بيع المواد الغذائية ارتفاع أسعار الهيل إلى عدد من الأسباب، في مقدمتها أن الزيادة جاءت مصاحبة لبداية شهر رمضان الماضي، الذي يتزايد فيه الطلب بشكل كبير.

وذكروا أن الأسعار والعروض الرمضانية لا تعد مقياسا حقيقيا؛ نظرا إلى أن الانخفاضات والارتفاعات التي تشهدها المواد الغذائية في الشهر الفضيل استثنائية، وأن أسعار السلع تتحرر مع نهاية شهر رمضان وتعود لمستوياتها السابقة.