-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
في الوقت الذي استبقت فيه مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» التحذير من استخدام العملة الإلكترونية «بيتكوين»، كونها لا تعد عملة معتمدة داخل السعودية، تزامنا مع تأكيد محللين اقتصاديين لـ«عكاظ» بأن البيتكوين عبارة عن «فقاعة قاتلة»؛ نظرا لخطورتها الجمة وتذبذباتها، وعدم وجود أي غطاء رسمي لها من أي بنك مركزي. وصف كبير المحللين الإستراتيجيين للاستثمارات لدى «بلاك روك» لإدارة الأصول «ريتشارد تورنيل» العملات الرقمية بـ«المنطقة الخطرة».

وقال تورنيل على هامش مؤتمر صحفي أقيم (الثلاثاء) الماضي: «إنني أنظر إلى نظام «بلوكشين» وإلى الرسوم البيانية، فأجد أن الأمر يبدو مخيفا للغاية، وأتذكر ما رأيناه من قبل، في إشارة لفقاعات السوق السابقة مثل فقاعة «دوت كوم» أواخر التسعينات».


ولم تكن «بلاك روك» التي تعد أكبر مدير للأصول في العالم، أول من أعرب عن قلقه إزاء الارتفاع السريع لقيم العملات الرقمية، التي تقدر قيمتها مجتمعة بأكثر من 100 مليار دولار، أي ما يزيد على القيمة السوقية لمصرف «جولدمان ساكس». ففي أوائل شهر يونيو الماضي بين الملياردير مارك كوبان أنه يعتقد أن العملات الرقمية تشكل فقاعة؛ ما دفع «بيتكوين» للتراجع 5%. وقبل أسبوعين أوضح المستثمر مايكل نوفوغراتز، الذي يستثمر 10% من ثروته في هذه العملات، أنه بدأ عملية بيع كبيرة لاعتقاده أن هذه الأصول قد بلغت ذروتها بالفعل لهذا العام، متوقعا أن تشكل أقوى فقاعة مستقلة على الإطلاق.

يذكر أن عملة «بيتكوين» الرقمية ارتفعت هذا العام بأكثر من 200% لتبلغ أعلى مستوياتها على الإطلاق عند ثلاثة آلاف دولار في شهر يونيو الماضي. وقفزت «الإثريوم» بنحو 5100% لتصل إلى 400 دولار، لكن كليهما فقد نحو 25% على الأقل من قيمته خلال يوم واحد، ولم يتمكنا من التعافي إلى الآن، بل واصلا التراجع.