الأمير خالد الفيصل مترئسا اجتماع هيئة تطوير المنطقة.   (عكاظ)
الأمير خالد الفيصل مترئسا اجتماع هيئة تطوير المنطقة. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة)
استعرض مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أمس، مراحل العمل في المشاريع التي تشرف على تنفيذها هيئة تطوير المنطقة في المشاعر المقدسة والتي ستتم الاستفادة منها موسم الحج الحالي.

واطلع الأمير على مراحل الإنجاز في أبرز 11 مشروعاً تُشرف هيئة تطوير المنطقة على تنفيذها؛ وهي مشروع تظليل منحدر الصعود لمحطة منى 3 الجمرات إلى محطة قطار المشاعر المقدسة ويهدف إلى تيسير انتقال الحجاج من الدور الرابع بمنشأة الجمرات إلى المحطة.


كما تضمن العرض مشروع تظليل منحدرات الصعود والنزول لمحطتي منى 1 ومنى2 وتجري حاليا أعمال التجهيز لتركيب الأعمدة، كذلك مشروع تظليل طريق المشاة لمشروع ربط العزيزية بالدور الثاني للجمرات (المرحلة الأولى).

واستعرض الأمير خالد الفيصل مشروع تهيئة البنية التحتية حول محطات قطار المشاعر المقدسة بمشعري مزدلفة وعرفات؛ والهادف إلى تأهيل وإعادة سفلتة الطرق الحالية، وإنشاء وتهيئة المزيد من الطرق بغرض تسهيل حركة الحجاج من وإلى أماكن سكنهم حول محطات قطار المشاعر والمحطات بمشعري عرفات ومزدلفة مع تجهيزها بنظام لتصريف مياه السيول. كما يتضمن المشروع إزالة مواقع مواقف السيارات القديمة بمحطة القطار مزدلفة 3، كما تم إنجاز نحو 70% من أعمال سفلتة المواقف بمشعر مزدلفة (3)، فيما يجري تنفيذ أعمال سفلتة الطرق الجديدة بمزدلفة (1)، والجدار الاستنادي للسياجات بمزدلفة (1)، وتم صب خرسانة القاعدة والانتهاء من أعمال الحدادة المسلحة للحائط، وتقدر نسبة الإنجاز الكلية بنحو 60 %.

كما اطلع على سير العمل في مشروع استكمال أعمال محطة معالجة مخلفات الذبح بمسالخ المشاعر المقدسة بمنطقة المعيصم - مكة المكرمة، وقد تم وصول المعدات، فيما يجري العمل في مشروع توريد وتركيب 8 طاحنات بالمجزرة الحديثة وتنفيذ خطوط التغذية إلى خزانات محطة المعالجة، كذلك يجري العمل على إنهاء الأعمال المتبقية في غرفة مضخات تصريف مياه السيول الخاصة بمحطة قطار المشاعر المقدسة منى -3 (الجمرات) وتقدر نسبة الإنجاز بــ 95%.

وبحسب العرض يجري العمل في مشروع تغذية المياه لمحطة قطار المشاعر المقدسة منى 3 (الجمرات) من خزان ربوة الخيف والهادف لتثبيت معدل ضخ المياه إلى خزانات محطة قطار المشاعر المقدسة منى -3 (الجمرات) لمواقع تشغيل المكيفات الصحراوية لتلطيف الهواء بصفة مستمرة على أرصفة المحطة خلال موسم الحج لضمان راحة الحجاج وخاصة كبار السن والمرضى منهم خلال فصل الصيف وبلغت نسبة الإنجاز 50%.

ويجري تنفيذ سلم ثابت خرساني للمشاة في جبل الرحمة حتى ساحات المشاة المحيطة به وبرج مراقبة للقوات الأمنية المشغلة، وأخيرا مشروع أعمال نظافة وتشغيل مجمعات دورات المياه الجديدة، ويهدف إلى تنفيذ أعمال النظافة والتشغيل وتأمين كافة متطلبات التشغيل لمجمعات دورات المياه الجديدة بالمشاعر المقدسة والتي تتجاوز 29 ألف دورة مياه.