-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@
استقر الاحتياطي النقدي العام للسعودية خلال شهر مايو الماضي عند 636.9 مليار ريال، وذلك بعدما سجل خلال شهر أبريل 2017 أدنى مستوى له في أكثر من ثماني سنوات منذ يناير 2009، بوصوله آنذاك إلى 333.4 مليار ريال، حسبما أظهرت البيانات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» لشهر مايو.

فيما سجلت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي خلال شهر مايو الماضي تراجعا بنحو 4% لتصل إلى نحو 65.3 مليار ريال، مقارنة بشهر مايو 2016.


وتمت هذه السحوبات النقدية من خلال نحو 18 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية، وعبر نحو 175 مليون عملية.

بينما أظهرت البيانات الصادرة أخيرا انخفاض الحساب الجاري للدولة خلال شهر مايو الماضي، إلى نحو 38.3 مليار ريال بتراجع قدره 6.2 مليار ريال، وذلك مقارنة بشهر أبريل 2017.

وارتفعت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في السعودية خلال شهر مايو 2017 بنسبة 6 % لتصل إجماليها إلى نحو 18.9 مليار ريال مقارنة بـ 17.7 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وحققت بذلك قيمة المبيعات عبر نقاط البيع خلال شهر مايو الماضي أعلى مستوى لها، وذلك وفقا للبيانات المتوافرة من مؤسسة النقد.

ووفقا لما أظهرته نشرة مؤسسة النقد، تمت هذه المبيعات من خلال 61 مليون عملية، وعبر نحو 304 آلاف جهاز.

وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة لـ«عكاظ»: «ارتفاع قيمة المبيعات عبر نقاط البيع إلى نحو 19 مليار ريال خلال شهر واحد يعطي دلالة على أن إعادة البدلات بدأت في إظهار نتائجها الاقتصادية في النمو وانتعاش الأسواق إلى جانب تحسن التضخم، بعد أن دخل في النطاق السالب».

وذكر أن شهر مايو كان يصادف شهر شعبان؛ ما أدى إلى ارتفاع المبيعات، وذلك لإقبال المواطنين على شراء حاجات شهر رمضان.

ارتفاع أعداد المصارف لأعلى مستوى

ارتفع عدد فروع المصارف العاملة في مختلف مناطق المملكة إلى أعلى مستوى لها، لتصل إلى 2045 فرعا مصرفيا داخل السعودية بحلول شهر مايو الماضي، وذلك بعد دخول عدد من المصارف والبنوك الدولية في السوق السعودية في الآونة الأخيرة.

وزادت فروع المصارف بنحو 44 فرعا مقارنة بشهر مايو من العام الماضي، فيما ارتفعت بمقدار فرع واحد مقارنة بشهر أبريل الماضي من العام الحالي.

ومن المتوقع أن تزيد عدد الفروع المصرفية العاملة في المملكة خلال الأشهر القادمة؛ نظرا إلى دخول عدد من البنوك الخارجية إلى السوق السعودية.

في حين ارتفع عدد أجهزة الصراف الآلي في المملكة في شهر مايو الماضي لتصل إلى 18.189 ألف جهاز، بزيادة نحو 47 جهاز صرف آلي مقارنة بشهر أبريل الماضي.