-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أكد الرئيس التنفيذي لشركة «أسمنت نجران» بدر جوهر أن قرار تخفيض رسوم تصدير الأسمنت هو خطوة في الاتجاه الصحيح، مطالبا بضرورة إعفاء شركات الأسمنت من الرسوم.

إلا أنه كشف أن «أسمنت نجران» أجرت تجربة للتصدير؛ لاختبار إجراءات الجمارك وغيرها، وأشار إلى أن التجربة لم تكن مجدية، وذلك بسبب المعوقات الإدارية.


وأوضح لتلفزيون «سي إن بي سي عربية»، أن الشركات ستقارن أسعار الأسمنت العالمية والدول المستهدفة للتصدير لتحديد إذا ما كانت ستتجه للتصدير أو لا.

وحول إيقاف خطوط الإنتاج، أوضح جوهر أن الإيقاف جاء نتيجة انخفاض الطلب المحلي. وتوقع تحسن حجم الطلب ووضع الأسعار خلال الأسبوعين القادمين؛ ما سيسمح للشركة بالمنافسة.

ولفت إلى أن اليمن تعتبر سوقا مستهدفة بالنسبة للشركة والطلب هناك جيد حاليا.

وبشأن تأجيل إنشاء شركة «النقل المتخصصة»، أفاد جوهر بأن التأجيل تم حتى يتحسن الطلب الداخلي على الأسمنت، وأن المشروع كبير ويتطلب مصاريف رأسمالية عالية.

وقال: «دراسة الجدوى لشركة «التعدين» جاهزة ومنتهية ولكن الشركة لم تتقدم بعد بطلب الحصول على التصاريح اللازمة؛ لأنه توجد تعديلات على نظام الاستثمار التعديني في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية».

يذكر أن لجنة التموين الوزارية المُشكلة من وزارات التجارة والاستثمار، والمالية، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والبيئة والمياه والزراعة، قررت الأسبوع الماضي تخفيض رسوم تصدير الأسمنت 50%، وذلك بغرض تشجيع المنتجين المحليين والصناعات الوطنية بما يمكنها من المنافسة.

وكانت اللجنة الوزارية المختصة قد حددت رسوم التصدير التقريبية لمنتج الأسمنت بين (85-133) ريالا للطن.