رويترز (القاهرة)
كشف رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر عبدالحميد الدمرداش أن السعودية أبلغت بلاده بحظر صادرات الفراولة بداية من 11 يوليو القادم؛ بسبب متبقيات المبيدات الزراعية.

وأوضح في اتصال هاتفي مع رويترز أمس (الأحد)، أن الإخطار السعودي لم يحدد «نسبة الزيادة فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة».

وقال الدمرداش: «إن الموسم التصديري للفراولة يبدأ في نوفمبر وينتهي في العاشر من أبريل كل عام، والفراولة تمثل ما بين 5-10% من إجمالي تصدير الحاصلات الزراعية، وبالتالي لن يوجد ضرر كبير، وأتوقع حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف نوفمبر القادم».

ووفقا لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية فإن حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

يذكر أن الصادرات الزراعية المصرية واجهت مصاعب في الآونة الأخيرة، من بينها إعلان الإمارات في أبريل 2017 حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه. وحظر السودان في مايو الماضي دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية؛ الأمر الذي حدا بوزارة التجارة المصرية إلى إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة في شهر مايو الماضي لإجراءات فحص؛ لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية بالاشتراك مع وزارة الزراعة.