ارتفعت أسهم شركة تويتر ومصداقيتها لدى المجتمعات المسالمة عندما أقدمت على خطوة مهمة في مكافحة التطرف بإغلاق حساب قناة الجزيرة في حدود أربع ساعات.

هذا الإجراء المؤقت الذي أقدمت عليه شركة تويتر بإغلاق حساب قناة الجزيرة المتطرف يؤكد ارتفاع الوعي الأمني لدى مستخدمي تويتر في الخليج العربي من المخاطر الأمنية من هذه القناة على مجتمعاتهم. إذ إن المعطيات تشير إلى تقديم مجموعة من المتضررين بلاغا لشركة تويتر على انتهاكات قناة الجزيرة لسياسات شركة تويتر بنشر المحتوى المتطرف. وعلينا أن لا ننسى برنامج الثامنة والمقابلة المهمة مع الموقوف الأمني وليد السناني الذي حرم مشاهدة برامج الفضائيات على أبنائه ولكن أباح لنفسه مشاهدة قناة الجزيرة بالسجن. وهذا تأكيد على العلاقة الوثيقة بين الجماعات الإرهابية والمتطرفة مع قناة الجزيرة.

بعد إعادة الحساب مرة أخرى، نحتاج إلى التكاتف والتعاون من الحكومة والمجتمع لحماية مجتمعاتنا العربية والإسلامية من المخاطر الأمنية التي تمثلها قناة الجزيرة. إذ إنها أصبحت منبرا للتطرف ونشر الكراهية وتمرير الرسائل لأعضاء الجماعات الإرهابية. وعلينا توثيق الانتهاكات الصارخة لقناة الجزيرة لسياسات شركات التواصل الاجتماعي كـ«تويتر» و«فيسبوك». والتقدم بمطالبة لإغلاق حسابات قناة الجزيرة المتطرفة للأسباب التالية:

1- نشرها ثقافة العنف والتطرف بين المجتمعات، كنشرها فيديوهات الجماعات الإرهابية.

2- نشرها ثقافة الكراهية بين المجتمعات العربية بمحاولة نشرها ثقافة المظلومية بين المجتمعات.

3- المضايقات بنشرها الأخبار المضللة والإساءة للرموز أو عرض فيديوهات لكيفية تحميل البروكسي، ما يساهم في دخول المتعاطفين للمواقع المتطرفة والمخدرات.

الوقت مناسب لإغلاق حسابات قناة الجزيرة في برامج شبكات التواصل الاجتماعي لارتباط الحكومة القطرية بالإرهاب وإدراج بعض الشخصيات القطرية على لوائح العقوبات الصادرة عن الولايات المتحدة والأمم المتحدة. ماذا تنتظر؟ دورك مهم لمكافحة التطرف عبر برامج شبكات التواصل الاجتماعي.

كل ما عليك فعله الذهاب إلى التغريدات لحساب قناة الجزيرة، وعند مشاهدة فيديو أو صورة أو نص مخالف قم فورا بالإبلاغ عنها بكل بساطة وفي حدود خمس خطوات وفي أقل من دقيقة.

*عضو الأكاديمية الأمريكية للطب الشرعي - الأدلة الرقمية