-A +A
عبدالمحسن هلال
هي أم الكتاب والسبع المثاني وتسمى الحمد والكنز والواقية، عدد لها القرطبي 12 اسما، أما السيوطي في كتابه «الإتقان» فأوصلها لـ25 اسما، أتثاقف معكم حولها، بنقل طرف مما قرأت، علنا نحظى ببركتها في هذا الشهر الفضيل. خطب عنها مرة عالم دين لساعتين وما وسعه الإحاطة بكل تجلياتها، وألفت عنها مجلدات عبر التاريخ الإسلامي تنافس مؤلفوها في استجلاء معانيها وحكمها، يكفينا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري للصحابي الجليل سعيد بن المعلى رضي الله عنه «لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن.. الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته».

في كتابه الموسوم «المعجزة»، سبق وحدثتكم عنه، حاول الدكتور أحمد ساعي، وهو عالم لغوي في المعهد العالمي للفكر الإسلامي، إعادة قراءة الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، من وقفاته حول الفاتحة أن بها مفردات لم يألفها أو يعرفها جهابذة اللغة في قريش فشكلت تحديا وصدمة في ذات الوقت لبلاغتهم المشهورين بها، «رب العالمين»، يعرفون ما الرب لكنهم لا يعرفون العالمين، «يوم الدين» يعرفون اليوم والدين لكنهم لم يقرأوهما معا، فهي جديدة في قاموس العربي القديم، «غير المغضوب عليهم ولا الضالين» اعتادوا أن يلحقوا غير النافية بغير ثانية، لكن أن تقرن بـ(لا) فأمر لم يألفوه في معلقاتهم أو نثرهم أو في عامة لفظهم.


نصف الفاتحة الأول حمد وتمجيد لله سبحانه، وثانيهما الدعاء، وفي الحديث القدسي، كما في صحيح مسلم، يقول المولى عز وجل «هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل»، غير أن علماء كثرا توقفوا عند واسطة العقد بين النصفين «إياك نعبد وإياك نستعين» يرونها خلاصة الدعوة في جملة واحدة، العبادة مقابل العون، قدم العبادة تجد العون، فإذا أضفنا رحمة المعبود سبحانه المقدمة على حسابه، علمنا أننا بخير. خلقنا الله لعبادته، جعلنا خلفاءه في الأرض لنعمرها نعم ولكن وفق قانونه وإرادته، في القانون الوضعي هناك ما يسمى بالعقد الاجتماعي بين فئات المجتمع وطبقاته المختلفة، هذا عقد سماوي بين العبد وربه، تتشكل بموجبه علاقة الفرد بربه المرتبطة بعلاقته بخلقه، والعلاقة بالخلق محددة في الإسلام الذي هو إتمام لمكارم الأخلاق، فالعبادة ليست مجرد طقوس تؤدى بل تفعيل لسلوك أخلاقي واجب الاتباع.

لذا المحبذ عدم الاستعجال في قراءة القرآن، بالخصوص في رمضان، البعض يتباهى بختمه مرات في رمضان، كان الصحابة رضوان الله عليهم لا يتجاوزون الآيات قبل العمل بمقتضاها. صحيح أن مجرد تلاوته عبادة، ولنا حسنة في قراءة كل حرف من آياته، بيد أنا مدعوون لتدبر معانيه لاستجلاء حكمه ومراميه، وأنت لا تحتاج مفسرا للقرآن، فحسب حبر الأمة وترجمان القرآن الكريم ابن عباس، رضي الله عنه، القرآن يفسر بعضه بعضا، تحتاج فقط لربط الآيات والأحكام والقصص لتستخلص الحِكم والمقاصد.

اللهم اجعل القرآن ربيع صدورنا وشفاء قلوبنا.