عبدالهادي الرزقي (الطائف)
فتحت اللجنة الثقافية لسوق عكاظ في دورته الـ11 المجال لمشاركة الفرق المتنافسة في "مسابقة عكاظ للفنون الشعبية".

وتركت اللجنة للفرق الشعبية الراغبة في المشاركة حرية اختيار الألوان التي تود كل فرقة المنافسة من خلالها، على أن تكون المشاركة بقصد المنافسة بلون واحد فقط من الألوان الشعبية، في حين يسمح للفرقة المشاركة بألوان أخرى في ما يتعلق بمشاركتها في مسيرة الافتتاح الكرنفالية لفعاليات سوق عكاظ.

ويأتي هذا التنظيم بهدف منح الفرق المشاركة خيارات أكثر، بحيث تشارك في المسابقة بلون شعبي من اختيارها، في حين يمكنها المشاركة بلون آخر في المسيرة المزمع تنفيذها خلال الافتتاح، الأمر الذي يتيح إبراز أكثر من فن شعبي، وتكريم وتقدير جهود القائمين عليه، كما يأتي ذلك في إطار استجابة اللجنة لما تقدم به عدد من رؤساء الفرق الشعبية بمنحهم فرصة المشاركة في هذه التظاهرة العالمية بجملة من الفنون التي تبرز ثقافة المملكة الغزيرة بالفنون الشعبية.

من جانب آخر، أقرت اللجنة جوائز مسابقة الفنون الشعبية، التي بلغت 180 ألف ريال للمراكز الثلاثة الفائزة، بحيث تحصل الفرقة الشعبية التي حققت المركز الأول على 100 ألف ريال، فيما تحصل الفرقة الفائزة بالمركز الثاني على 50 ألف ريال، في حين ستكون 30 ألف ريال جائزة الفرقة الحاصلة على المركز الثالث.

وقررت اللجنة حصول كل فرقة شعبية على 20 ألف ريال نظير مشاركتها، تمثل مكافأة مقطوعة، إلى جانب حق النقل البري من وإلى مقر المسابقة.

ونوهت اللجنة بآخر موعد لاستقبال المشاركات في المسابقة، المقرر أن يكون في 15 من شهر رمضان المبارك الجاري، لافتةً النظر إلى أنها لن تقبل أي مشاركة تتلقاها اللجنة المنظمة بعد الموعد المحدد، ومشيرةً إلى البريد الإلكتروني المخصص للتقدم لمسابقة الفنون الشعبية ‏alkhalid@hotmail.com، مبينةً أنه يمكن الحصول على تفاصيل أكثر عن المسابقة على الموقع الرسمي لسوق عكاظ على الإنترنت: ‏http://sooqokaz.com.