«عكاظ» (جدة)
iageely@

حدد مدير العلاقات الإعلامية بشركة W7worldwide العالمية عبدالله عنايت، سبعة عوامل تضمن علاقة جيدة مع شبكة وسائل الإعلام، أولها بناء العلاقة على أسس الشراكة، ثم التحدث ببلاغة، إذ ينبغي على رجل العلاقات العامة أن يأخذ في اعتباره بعض النقاط المهمة قبل المضي في التحدث مع وسائل الإعلام، كمعرفته لاسم الصحفي وخلفيته الصحفية، والمؤسسة الإعلامية التي ينتمي إليها، ونوعية الجمهور الذي تخاطبه هذه الوسيلة، مشددا على أهمية الاهتمام بالمظهر العام.

ونصح رجل العلاقات العامة بتجنب الإجابة أبدا بكلمة «لا تعليق»، إذ سيبدو وكأن هناك شيئا يتم إخفاؤه، ومن الأفضل أن يقول للصحفي إنه لا يملك الإجابة، ولكن يجب عليه دائما الحرص على الإجابة عن الأسئلة. وأوضح عنايت أن من المهم أن يختار رجل العلاقات العامة الوقت المناسب للاتصال بالصحفيين، والتجاوب معهم.

وقال: «إن من المهم أن يُقنع العاملون بالعلاقات العامة والإعلام الصحفيين بنشر تقاريرهم مهنيا، لأن الصحفيين الجيدين يكونون مشغولين بالكثير من الموضوعات لأصحاب الأعمال كل يوم».

وأشار إلى عامل مهم، وهو التواصل مع الصحفيين على المستوى الشخصي، بجعل الصحفي صديقا. وشدد على أهمية مواجهة المشكلة وحلها، إذ يجب أن يكون رجل العلاقات العامة مبتكرا ولديه العلم بكيفية التصرف في الحالات الحرجة، كما بين عنايت أن رجل العلاقات العامة يجب أن يتحلى بالذكاء والسلوك الجيد، وأن يكون محل ثقة الصحفي، وأن يكون حادا، وذكيا ودقيقا، وأن يركز في الموضوع الذي يتحدث فيه، وبصفة رسمية ووجه مبتهج.